أرفع مسؤول يهودي اميركي: نتنياهو ضلّ طريقه.. وإسرائيل بحاجة لانتخابات


دعا زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر الخميس، الى إجراء "انتخابات جديدة" في إسرائيل، معتبراً أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد يجعل من الولايات المتحدة الحليفة للدولة العبرية، "منبوذة" في ظل الحرب في غزة.

وقال شومر: "عند هذا التقاطع المفصلي، أعتقد أن انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد الكثيرون من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها"، معتبراً أن "تحالفاً يقوده نتنياهو لم يعد يلبّي حاجات إسرائيل بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر".

ورأى شومر أن نتنياهو "ضلّ طريقه" في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وفي الأزمة الإنسانية المستمرة هناك.

ويعتزم شومر، أول زعيم للأغلبية يهودي وأرفع مسؤول يهودي في الولايات المتحدة، انتقاد نتنياهو بشدة في خطاب يلقيه لاحقاً الخميس في قاعة مجلس الشيوخ، ونشرت أجزاء منه سلفاً وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية.

وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي وضع نفسه في تحالف يميني متطرف "ونتيجة لذلك، كان على استعداد تام للتسامح مع حصيلة القتلى المدنيين في غزة، وهو ما دفع الدعم العالمي لإسرائيل لأدنى مستوياته". وقال شومر في خطابه، إن "إسرائيل لن تستطيع النجاة إذا أصبحت منبوذة".

وحتى الآن، يقدم شومر نفسه بأنه حليف قوي للحكومة الإسرائيلية، وزار إسرائيل بعد أيام من هجوم حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وقدم خطبة مطولة أمام مجلس الشيوخ في كانون الثاني/ديسمبر، ندد فيها "بمعاداة السامية الوقحة واسعة النطاق التي لم نرَ مثلها منذ أجيال في هذه البلاد، إن كنا قد رأينا مثلها على الإطلاق".

وفي خطابه الليلة قال أن "الشعب الإسرائيلي مقيد الآن برؤية حاكمة عالقة في الماضي". وأوضح أن نتنياهو الذي لطالما عارض إقامة دولة فلسطينية، واحد من عراقيل متعددة في سبيل حل الدولتين الذي تدعمه الولايات المتحدة.

ووجه أصابع الاتهام للإسرائيليين اليمينيين وحركة حماس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأشار إلى أنه حتى استبعادهم من المعادلة، "لن يكون هناك سلام في إسرائيل وغزة والضفة الغربية".

ويأتي الخطاب بينما يزداد عدد الديمقراطيين الذين تراجعوا عن دعم إسرائيل، فيما صعّد الرئيس جو بايدن ضغطه علنا على حكومة نتنياهو، موصياً بأنه لابد أن ينتبه إلى زيادة الضحايا من المدنيين في غزة.

وكان الرئيس الأميركي قد قال في تصريحات سابقة، إن نتنياهو "يضرّ إسرائيل أكثر مما ينفعها" بطريقة إدارته الحرب في غزة، مشيرا إلى أن القرارات التي اتخذها والتي تسببت بقتل المدنيين "تعد خطأً كبيراً".

وبدأت الولايات المتحدة قبل أيام، إسقاط مساعدات إنسانية مطلوبة بشدة فوق القطاع، وأعلنت أنها ستقيم ميناء مؤقتا لإرسال مزيد من المساعدات بحراً.

تعليقات: