اغلاق الأجواء اللبنانية امام الطائرات: زحمة كبيرة امام المحطات

تهافت المواطنون على محطات البنزين فور الاعلان عن بدء هجوم ايران على اسرائيل
تهافت المواطنون على محطات البنزين فور الاعلان عن بدء هجوم ايران على اسرائيل


تزامناً مع تنفيذ إيران لهجومها ضد اسرائيل بإطلاق مئات المسيرات والصواريخ، تجدد اشتعال المواجهات على الجبهة الجنوبية للبنان. اذ شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على بلدات مختلفة، فيما أطلق حزب الله صليات صاروخية باتجاه قواعد عسكرية اسرائيلية في الجليل والجولان. وعلى وقع هذه المواجهة استمر الترقب لوصول المسيرات والصواريخ الإيرانية الى اهدافها، مع انتظار اذا كان حزب الله سيشارك في هذا الهجوم على غرار ما فعله الحوثيون أو بعض الفصائل العراقية.

وشنت الطائرات الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية العنيفة مرفقة بقصف مدفعي ثقيل وصواريخ أرض أرض استهدفت منطقة الخريبة بين الخيام وراشيا الفخار و منطقة برغز والدلافة في منطقة حاصبيا". وسجّل أيضاً "قصف مدفعي اسرائيلي متواصل على محيط بلدة حولا ووادي السلوقي وأطراف الخيام ةوادي برغز". مع الإشارة الى أن "إحدى الغارات الجوية التي نفذها الطيران الحربي المعادي استهدفت اطراف بلدة حولا". كذلك، تعرضت أطراف راشيا وكفرحمام لقصف مدفعي، فيما نفذ الطيران الحربي سلسلة غارات طالت مناطق الخريبة، الماري، وادي السلوقي. كما تعرضت أحراج بلدة السريرة في منطقة جبل الريحان لغارة اسرائيلية.

ونشر المتحدث بلسان جيش الدفاع الاسرائيلي للاعلام العربي، افيخاي ادرعي، ان "جيش الدفاع استهدف عدة أهداف في جنوب لبنان ردًّا على عمليات إطلاق المسيرات المفخخة نحو بلدتيْ كفار بلوم وحانيتا في وقت سابق اليوم". وأضاف، "أغار جيش الدفاع من خلال طائرات حربية ومدفعية قبل قليل على أهداف لحزب الله في منطقة الخربة والوردية وقلعة دوبية ومن بينها بنى ومواقع عسكرية".

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مشاهد لإطلاق حزب الله صواريخ على مستوطنة سنير شمال إسرائيل. في حين ان عشرات الصواريخ تنطلق من جنوب لبنان باتجاه الجليل والجولان المحتل. وعلى الإثر صدر عن "المقاومة الإسلامية" حزب الله، بيان جاء فيه: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، وردًا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى والبلدات الآمنة". وأضاف، "استهدف ‌‌‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 12:35 من فجر يوم الأحد 14-04-‌‏2024 مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع ‏في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا". ‏


اغلاق الأجواء اللبنانية

وفي ظل التوتر الإقليمي اعلن وزير الاشغال العامة والنقل، علي حمية، في منشور على حسابه عبر منصة "اكس"، انه "نظراً للتطورات الحاصلة في المنطقة ، وحرصاً منا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية ، يهم وزارة الاشغال العامة والنقل بأن تعلن أن الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية ، وذلك بشكل مؤقت واحترازي ، اعتباراً من الساعة الواحدة من فجر اليوم الأحد الواقع في 14/4/2024 لغاية الساعة السابعة من صباح هذا اليوم". وأضاف، "بالتالي فإن الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت قد أغلقت تماماً خلال هذه المدة المشار اليها اعلاه، على أن يتم تحديث ذلك ومراجعته بحسب التطورات".

وفي السياق، شهدت محطات المحروقات في مختلف المناطق اللبنانية زحمة خانقة، اذ اتجهت السيارات بكثافة لتعبئة الوقود تحسباً لأي طارئ في المرحلة المقبلة قد يؤدي الى انقطاع المحرقات.

تعليقات: