توقيف خيرو: يُقرض بـ5 دقائق ويسطو على العقار

عدد العقارات التي سُجلت باسم خيرو تتجاوز الـ100 وهي موزعة على مناطق مختلفة
عدد العقارات التي سُجلت باسم خيرو تتجاوز الـ100 وهي موزعة على مناطق مختلفة


توقيف خيرو: يُقرض بـ5 دقائق ويسطو على العقار

تحوّل رجل الأعمال فادي خيرو، من شخص معروف على وسائل التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزة إلى ملاحق قضائيًا بجرم الاحتيال على عدد من المواطنين. وبعد صدور مذكرة توقيف غيابية بحقه، ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه، وبات خلف القضبان.


من هو فادي إميل خيرو؟

هو مالك شركة "اللبنانية العربية للتسليف" التي بدأت أعمالها في العام 2006، وهو صاحب الإعلان الشهير "قرض بـ 5 دقائق"، الذي استقطب عدداً كبيراً من الزبائن وأوهمهم بقدرتهم الحصول على قروض مرتفعة بسرعة خيالية. خلال السنوات الماضية، ذاع صيت الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي، واكتسبت شهرة واسعة في السوق اللبناني، ولعل السبب الأبرز في ذلك كان قدرتها على ممارسة جميع أعمالها من دون رقابة جدّية ومن دون أن تتعرض لأي مساءلة، ليتبين لاحقًا أن الشركة كانت تتقاضى من الزبائن نسب فوائد تفوق المنصوص عليها في قانون النقد والتسليف "من 9 إلى 12 بالمئة سنويًا"، وأن مالك الشركة نجح بالايقاع بعدد لا يستهان به من الزبائن، وقام بالاستيلاء على عقاراتهم وأملاكهم من خلال إعطائهم قروضًا مرتفعة مقابل عقود بيع ممسوحة ووكالات غير قابلة للعزل.


قرض بـ5 دقائق

في البداية، يُطلب من الزبون تفويض الشركة بإجراء كشف على العقار من أجل تخمين ثمنه مقابل مبلغ يتراوح بين 200 و300 دولار أميركي غير قابل للاسترداد، وبهذه الطريقة حصدت الشركة مئات آلاف الدولارات، وبعد الاتفاق على قيمة القرض وعلى آلية الدفع، يُطلب من الزبون التوقيع على عدد من الأوراق بحجة رهن العقار، لكن ما تبين لاحقًا أن الزبون قام بالتوقيع على عقود بيع ممسوحة، أو وكالات غير قابلة للعزل، وبهذه الحالة، يصبح العقار ملكًا لصاحب الشركة، فادي خيرو.

وبحسب معلومات "المدن" فإن عدد العقارات التي سُجلت باسم خيرو تتجاوز الـ100، وهي متوزعة في مختلف الأراضي اللبنانية، وأبرزها: "زغرتا، الكورة، المتن، كسروان، صيدا، النبطية، عاليه، جبيل، حاصبيا، مرجعيون، زحلة، فيطرون، طرابلس، عكار..". كما أن الشركة تمكنت طيلة السنوات الماضية من الايقاع بمئات الزبائن من خلال إعلانها الشهير "قرض بـ5 دقائق"، علمًا أن الضمانات التي حصلت عليها الشركة من الزبون كانت أكثر من قيمة القرض الممنوح له.


مذكرة توقيف

بحسب مصادر قضائية لـ"المدن"، فإن التحقيقات في هذا الملف بدأت بعد تقديم عشرات الشكاوى من المواطنين أمام القضاء اللبناني، مؤكدين تعرضهم للاحتيال والاستيلاء على عقاراتهم من قبل هذه الشركة، وقد أصدرت قاضية التحقيق الأول في الشمال سمرندا نصار مذكرة توقيف غيابية بحقه، وألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه". وبحسب معلومات "المدن" فإن الملف لا يزال قيد المتابعة، وقد حُددت جلسة لاستجوابه.

وفي المعلومات التي حصلت عليها "المدن" فهي ليست المرة الأولى التي يصدر بحق فادي خيرو مذكرة توقيف غيابية؛ ففي السنوات الماضية جرى توقيفه وأخلي سبيله بعد الاستماع إلى أقواله لعدم وجود الأدلة الكافية لإدانته.

ومع ارتفاع عدد الشكاوى التي قدمت أمام القضاء اللبناني، يتضح اليوم أن "كونتوارات التسليف" التي لم تخضع للرقابة والمتابعة، قد استعملت الكثير من الأساليب الملتوية للاحتيال على الزبائن وصولاً إلى سلب عقاراتهم.

تعليقات: