وزير خارجية اسرائيل:الحرب وشيكة جداً.. اضغطوا على إيران

يقول كايتس: حوالي 80% من قوتنا الجوية لا تُستخدم في الوقت الحالي
يقول كايتس: حوالي 80% من قوتنا الجوية لا تُستخدم في الوقت الحالي


قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس لـ"وول ستريت جورنال" إن الحرب الشاملة أصبحت وشيكة للغاية وطريقة منعها هي الضغط على إيران. ويرى كاتس أن إيران معرضة للخطر. مضيفاً "إيران مثل البيضة: قاسية من الخارج ولكنها هشة من الداخل. من الداخل، معظم الناس في إيران ضد النظام. الاقتصاد ضعيف. وبعد أن رأينا حادث تحطم المروحية، الذي توفي فيه الرئيس الإيراني ووزير الخارجية، ربما لم يكن الجيش الإيراني حديثاً إلى الحد الذي تتبجح به إيران. لذا فإن فرض عقوبات فعالة ضد إيران يمكن أن يغير قواعد اللعبة. لأنه لا توجد منظمات إرهابية بالوكالة بدون إيران".

ويضيف كاتس:" هذا أمر يستحق أن نتذكره بينما تواجه إسرائيل حزب الله، جيش طهران في لبنان." ويحذر كاتس من أن "الحرب الشاملة" أصبحت وشيكة للغاية. نحن لا نريد ذلك، وربما هم لا يريدون ذلك. لكن لا يمكن أن يبقى الأمر على هذا النحو.أنا أقول.. اضغطوا على إيران. إذا كنت تريد منع الحرب، فإن طريقة منع الحرب هي الضغط على إيران والشرح لإيران ما ستكون التكلفة”.

ويتابع"على النقيض مما يفترضه الغرب، فإن "وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن لن يمنع الحرب مع حزب الله على الجبهة الشمالية"، كما يقول. تابع: “إسرائيل لن توافق على ’الهدوء مقابل الهدوء’ بعد الآن”. لن يكون الهدوء كافياً لعودة 70 ألف إسرائيلي تم إجلاؤهم إلى منازلهم في شمال إسرائيل.

ورداً على سؤال إذا كان بالإمكان إقناع حزب الله بسحب قواته؟ يجيب كاتس: "أشك في ذلك. "وجهة نظري الشخصية هي أن ذلك سيحدث إما من خلال رد عسكري إسرائيلي أو إذا أمرت إيران حزب الله بالانسحاب". في النهاية، يقول كاتس، إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله "لا يفهم إسرائيل. لديه صورة الضعف لكنه مخطئ. لا نريد الحرب، لأننا لا نريد أي شيء في لبنان. ولكن إذا اندلعت حرب، فلن تكون كما هي الحال في غزة"، حيث يقيد وجود الرهائن استخدام إسرائيل للقوة. ويقول: "حوالي 80% من قوتنا الجوية لا تُستخدم في الوقت الحالي".

تعليقات: