اختتام مهرجانات عندقت.. أمسية طربيّة ورحلة في وادي عودين وأنشطة طفوليّة

أنشطة للأطفال في ختام مهرجانات عندقت. (الصور لميشال حلّاق)
أنشطة للأطفال في ختام مهرجانات عندقت. (الصور لميشال حلّاق)


اختتمت أمس #مهرجانات صيف عندقت 2024 التي نظّمتها "جمعيّة تدبير" خلال 5 أيّام متتالية بأنشطة خاصّة بالأطفال، تضمّنت ألعاباً بهلوانيّة وعروض سيرك

وأمسية موسيقيّة أحياها "بيت الفنّ"، وتوّجتها بسهرة مع الطرب الأصيل أحيتها الفنانة شانتال بيطار ابنة البلدة، في حضور ما يزيد عن ستّة آلاف شخص من عندقت وعكّار ومناطق لبنانيّة عدّة.

وأعادت بيطار إلى الحاضرين أجواء الزمن الجميل، وأضفت على المهرجانات مسحة إضافيّة من الفرح والأصالة، بتفاعل كبير من الحضور مع برنامج الأمسية، إذ قدّمت ألواناً عدّة من أغاني كبار التراث الفنّيّ والموسيقيّ العربيّ، وبعض الأغاني الحديثة والفولكلور اللبنانيّ.

وعلى هامش المهرجانات، نظّم النادي الرياضيّ في البلدة، من ضمن فعاليّات المهرجانات، نشاطاً بيئيّاً تحت شعار "درب جدودنا"، تمثّل برحلة سير على الأقدام في أحضان وادي عودين، وعلى ضفّتَي مجرى نهر عندقت، بمشاركة حوالى 500 ناشط بيئيّ ورياضيّ من مختلف الأعمار و المناطق اللبنانيّة، إلى فاعليّات وممثّلين عن جمعيّات بيئيّة، وبمشاركة الإعلاميّ وسام بريدي.

الانطلاق كان من محلّة الدلبة حيث توزّع المشاركون على مسارات مختلفة (سهلة ومتوسّطة وصعبة)، حيث لكلّ من هذه المسارات جمالاتها الطبيعيّة الخاصّة ومواقعها الأثريّة والتراثيّة المميّزة.

رئيس "جمعيّة تدبير" تاني حنّا رحّب بالمشاركين وقال: "إنّ بيئتنا ثروتنا وعلينا جميعاً المحافظة عليها وتنمية حبّ البيئة في أجيالنا"، مشيراً إلى أنّ الجمعية "أطلقت فرقاً لمراقبة الأحراج ومنع العبث بها وتوعية الناس على الاهتمام بهذا الأوكسيجين الطبيعيّ".

وأشار إلى أنّ "هذا النشاط هو رحلة سياحيّة بيئيّة على دروب "جدودنا"، للاطّلاع على جمالات طبيعة بلادنا وأرض أجدادنا والاستمتاع بها".

وقال: "نتطلّع لحماية هذا الإرث من كلّ خطر ولتأمين ديمومة غاباتنا وطبيعتنا للأجيال المقبلة".

وأضاف: "نتطلّع أيضاً إلى أن تصبح عندقت وعكّار عنواناً ثابتاً على الخريطة السياحيّة اللبنانيّة والعالميّة، وإلى أن تكون مقصداً للسيّاح وبخاصّة السياحة البيئيّة التي نعوّل عليها نظراً إلى المكوّنات الطبيعيّة والتراثيّة والأثريّة التي تتميّز بها محافظة عكّار ساحلاً ووسطاً وجبلاً ومنها وادي عودين الجميل".






تعليقات: