كيفية تسميد وتخمير الأسمدة العضوية


الأسمدة العضوية لديها العديد من الوظائف.

يمكن للأسمدة العضوية تحسين بيئة التربة، وتعزيز نمو الكائنات الحية الدقيقة المفيدة، وتحسين جودة المنتجات الزراعية، وتعزيز النمو الصحي للمحاصيل.

السيطرة على حالة إنتاج الأسمدة العضوية هو تفاعل الخصائص الفيزيائية والبيولوجية أثناء عملية التسميد، ويتم تنسيق ظروف التحكم عن طريق التفاعل.

التحكم في الرطوبة:

الرطوبة شرط مهم للسماد العضوي. في عملية تحويل التسميد إلى سماد، يكون محتوى الرطوبة النسبي للمواد الخام للسماد من 40% إلى 70%، مما يضمن التقدم السلس للسماد.


التحكم في درجة الحرارة:

إنه نتيجة النشاط الميكروبي، الذي يحدد تفاعل المواد.

التسميد هو عامل آخر في التحكم في درجة الحرارة.يمكن أن يتحكم التسميد في درجة حرارة المادة، ويعزز التبخر، ويدفع الهواء عبر الكومة.


التحكم في نسبة C/N:

عندما تكون نسبة C/N مناسبة، يمكن تنفيذ عملية التسميد بسلاسة. إذا كانت نسبة C/N مرتفعة جدًا، بسبب نقص النيتروجين وبيئة النمو المحدودة، فإن معدل تحلل النفايات العضوية سوف يتباطأ، مما يؤدي إلى إطالة وقت تحويل السماد إلى سماد.إذا كانت نسبة C/N منخفضة جدًا، فيمكن الاستفادة من الكربون بالكامل، ويتم فقدان النيتروجين الزائد في شكل أمونيا.فهو لا يؤثر على البيئة فحسب، بل يقلل أيضًا من كفاءة الأسمدة النيتروجينية.


التهوية وإمدادات الأوكسجين:

يعد تسميد السماد عاملاً مهمًا في عدم كفاية الهواء والأكسجين.وتتمثل مهمتها الرئيسية في توفير الأكسجين اللازم لنمو الكائنات الحية الدقيقة.يتم ضبط درجة حرارة التفاعل من خلال التحكم في التهوية، كما يتم التحكم في درجة الحرارة القصوى وزمن حدوث التسميد.

التحكم في الرقم الهيدروجيني:

سوف تؤثر قيمة الرقم الهيدروجيني على عملية التسميد بأكملها.عندما تكون ظروف التحكم جيدة، يمكن معالجة السماد بسلاسة.ولذلك يمكن إنتاج سماد عضوي عالي الجودة واستخدامه كأفضل سماد للنباتات.


تمر عملية تخمير الأسمدة العضوية بشكل رئيسي عبر ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى هي مرحلة الحمى.

خلال هذه العملية، سيتم توليد الكثير من الحرارة.سوف تتحلل بعض القوالب والبكتيريا البوغية وغيرها الموجودة في المواد الخام إلى سكريات أولاً في ظل الظروف الهوائية ودرجات الحرارة المنخفضة.من المحتمل أن ترتفع درجة الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة.


المرحلة الثانية تدخل مرحلة ارتفاع درجة الحرارة.

مع ارتفاع درجة الحرارة، تبدأ الكائنات الحية الدقيقة الساخنة الجيدة في النشاط.إنها تتحلل بعض المواد العضوية مثل السليلوز وتستمر في توليد الحرارة حتى 70-80 درجة مئوية.في هذا الوقت، تبدأ الكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة الساخنة الجيدة في الموت أو في حالة سبات..


والثالثة هو بداية مرحلة التبريد.

في هذا الوقت، كانت المادة العضوية قد تحللت بشكل أساسي.وعندما تعود درجة الحرارة إلى أقل من 40 درجة، فإن الكائنات الحية الدقيقة المشاركة في العملية الأولى تنشط مرة أخرى.إذا تم تبريد درجة الحرارة بسرعة كبيرة، فهذا يعني أن التحلل لا يكفي، ويمكن قلبه مرة أخرى.إجراء زيادة درجة الحرارة الثانية.

إن عملية تحلل المواد العضوية أثناء التخمير هي في الواقع العملية الكاملة للمشاركة النشطة للكائنات الحية الدقيقة.يمكننا إضافة بعض البادئات التي تحتوي على بكتيريا مركبة لتسريع عملية تحلل السماد العضوي.


تعليقات: