مقر الكتيبة الاسبانية معرض لذوي الاحتياجات 100 معوق يعرضون تعب الأيدي والإبداع الحرفي

جنود من الكتيبة الاسبانية يعاينون المعروضات
جنود من الكتيبة الاسبانية يعاينون المعروضات


إبل السقي :

استضافت الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب، في قاعدتها العسكرية في سهل إبل السقي، المعرض الأول للأشغال اليدوية لذوي الإحتياجات الخاصة في منطقة مرجعيون ـ حاصبيا، الذي نظمه مركز الخدمات الإنمائية في الخيام، برعاية وزيرة الشؤون الإجتماعية نايلة معوض، ممثلة بقائمقام مرجعيون قاسم نصار الذي قص شريط الإفتتاح، وحضور قائد قوات «اليونيفيل» في القطاع الشرقي البريغادير جنرال رامون مارتين امبروزيو، قائد اللواء العاشر في الجيش اللبناني العميد الركن شارل شيخاني، قائد الكتيبة الإسبانية الكولونيل لويس سيبريان، رئيســي بلدية مرجعيون فؤاد حــمرا، ودير ميماس كامل مرقص، مدير مستشفى مرجعيون الحكومي د. مؤنس كلاكش، طبيب قضاء مرجعيون د. انطوان فرهـود، رئيس «مؤسسة عامل» د. كامل مهنا، ممثلين عن جمعيات أهلية وهيئات إنسانية، مخاتير وإعلاميين، ضباط وجنود من مختلف وحدات القوات الدولية المنتشرة في القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية.

بعد عرض فيلم وثائقي، عن مشروع الأشغال اليدوية في مركز الشؤون الإجتماعية في الخيام، الذي يشارك فيه ما يفوق عن المائة معوق في المنطقة، قص ممثل الوزيرة معوض شريط الإفتتاح، والقيت كلمات شددت على ضرورة تكثيف الجهود لتقديم أفضل ما يمكن، من الخدمات الإجتماعية والإقتصادية والصحية لذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم نشاطهم وإنتاجهم. جال الجميع بعدها في أرجاء المعرض، الذي تضمن أشغالاً يدوية، وأعمالاً حرفية، ومنمقات زجاجية، ومقششات مزينة، مطرزات ونقوش ملونة، ومنتوجات طبيعية، تم خلالها توزيع هدايا تذكارية من إنتاج المشاركين على الضيوف الكبار.

ويهدف مشروع الأشغال اليدوية لذوي الإحتياجات الخاصة، الذي ترعاه وتدعمه وزارة الشؤون الإجتماعية، بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية، المجلس الدانماركي لشؤون اللاجئين، الكتيبة الإسبانية، وإتحاد المقعدين اللبنانيين، إلى تأمين فرص عمل للمعوقين، وتصريف إنتاجهم ليعود عليهم بالفائدة، إضافةَ إلى تقديم خدمات صحية وإجتماعية وترفيهية لهم، يليه مشروع آخر، يُعنى بالخياطة والتطريز، بغية إيجاد فرص عمل للنساء المعيلات لأسرهن، يستفيد منه حالياً عشر نساء وعشرة معوقين.

تعليقات: