مؤسسة عامل واليونسكو: المشورة الوطنية للسياسات الشبابية

مشروع تبادل الشباب -ابل السقي
مشروع تبادل الشباب -ابل السقي


إبل السقي ـ

تحت عنوان «نحو سياسة شبابية تشاركية»، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي في الدول العربية ومركزه لبنان، ورشة عــمل حول «المشورة الوطنية للسياسات الشـــبابية»، لـ»تعزيز مشاركة الشباب اللبنـــاني وتمكينه»، وذلك بالتــعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وبالتنســـيق مع «مؤسسة عامل» في مجمع الدانـــا السياحي في إبل الــسقي.

والورشة التي أشرفت عليها ريّـا عازار، من مكتب اليونسكو في بيروت، وبيار ونـّا من مؤسسة عامل، وشارك فيها حوالى خمسين شاباً وشابة بين سن 15 و29 سنة، هي مشروع مشترك بين فريق عمل وكالات الأمم المتحدة حول الشباب، ووزارة الشباب والرياضة في لبنان، بهدف التعريف بمفهوم السياسات الشبابية الوطنية، واستطلاع رأي الفئات المستهدفة بالمشورة، والتوصل إلى توافق مجتمعي واسع حول الأهداف النهائية للسياسات الشبابية، والتدابير الآيلة إلى تحقيق هذه الأهداف. وقد تمّ تصميم هذا المشروع، بهدف تعزيز مشاركة الشباب اللبناني في مجالات الحياة العامة كافة من جهة، ودعم عملية صنع القرار والإصلاحات السياسية، عبر تشجيع صياغة السياسة الشبابية الوطنية في لبنان، واعتمادها من جهة أخرى.

وتندرج ورشة العمل حول المشورة الوطنية للسياسات الشبابية في إطار 21 ورشة عمل تشاورية، تُنظم عبر المناطق اللبنانية كافة، (نُظم منها حتى الآن أربع، في بعلبك، زحلة، وصيدا ومرجعيون)، وتشارك فيها الهيئات المعنية بالشباب، لمناقشة وثائق مرجعية، حول واقع شباب لبنان وتحدياتهم وطموحاتهم، بغية التوصل إلى اقتراحات وتوافق مجتمعي واسع، حول توصيات ستُعرض لاحقاً على الهيئات الحكومية، بهدف رسم سياسة شبابية، وتحديد آليات تنفيذها على الصعيد الوطني.

وتمحورت مناقشات الورشة في مرجعيون، التي توزعت على ثلاث مجموعات، على مواضيع عدة، تناولت مسألة المواطنة والاندماج الاجتماعي والوطني، ومشاركة الشباب في الحياة السياسية، وقضايا العمل والمشاركة الاقتصادية، إلى الخصائص السكانية والهجرة. كما عالجت الورشة، قضايا التربية والتعليم، والحياة الثقافية، والصحة والسلامة العامة، فضلاً عن الحركة الرياضية والكشفية، والمنظمات الشبابية.

مشروع تبادل الشباب -ابل السقي
مشروع تبادل الشباب -ابل السقي


تعليقات: