لا تُعطني سمكة بل علمني الصيد

 المشاركون في دورة انتر نيوز
المشاركون في دورة انتر نيوز


أقامت شبكة «انترنيوز» الرائدة في دعم وتطوير وسائل الإعلام المحلية والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة بالإعلام داخل بيروت وخارجها، ورشة عمل حول الإدارة المؤسساتية لوسائل الإعلام في الجنوب والبقاع وذلك في آذار الماضي في استراحة صور السياحية.

شارك فيها عدد من أصحاب المواقع الالكترونية والمجلات المحلية في الجنوب والبقاع.

وقد أعدّ منسقو الورشة برنامجاً مكثفاً وشاملاً حول الموضوع تميز بدقة تقسيم أبوابه المختلفة والمتنوعة والتي أدت في النهاية إلى فتح آفاق عدة للمشاركين لتطوير قدراتهم من أجل التقدم والنجاح بوسائلهم الإعلامية.

وكانت البداية مع منسقي البرنامج الإعلامية دارين العمري وزميلتها كارمن جحا حيث شرحتا للمشاركين هدف البرنامج وعرَّفتا عن شبكة انترنيوز ومهامها.

ثم قدم الاستشاري جلبير ضومط شرحاً مفصلاً عن أهمية العقد الاجتماعي والمتطلبات الشخصية والمؤسساتية للإدارة الحديثة في المؤسسات الإعلامية وكيفية صهر أهداف ومسؤوليات الإدارة الحديثة في المؤسسات الاجتماعية ومفاهيم الإعلام الالكتروني وأنواعه بأسلوب مرح ومحبب. وذلك من خلال عدة تمارين تطبيقية ساهمت في توضيح كل ما قدمه ضومط من أفكار وقواعد وأسس لتطوير قدرات الوسائل الإعلامية.

أما عماد عطاالله المتخصص في الهندسة الالكترونية فقد شرح للمشاركين كيفية الإدارة المالية واستمرارية التمويل في المؤسسات الإعلامية وتعزيز القدرة التسويقية للمؤسسات الإعلامية وعن دور الإعلام الالكتروني في الثقافة والمسؤولية والهدف والإستراتيجية.

وكأنه يدرك الم ووجع كافة المؤسسات الإعلامية في الحصول على التمويل لحماية استمرارها فانطبق عليه هذا القول: "لا تعطني سمكة بل علمني الصيد".

وفي الختام عبّر جميع المشاركين في الورشة عن شكرهم لشبكة انترنيوز لما قدمته من دعم لقدراتهم ومساهمتها في خلق أفكار جديدة وحديثة من شأنها دعم مؤسساتهم.

أسماء المشاركين:

أسعد رشيدي وسناء حيدر وميثم نصرالله وثريا عواضة رشيدي (موقع الخيام الالكتروني)،

ثريا حسن زعيتر ومحمد نضر(موقع جنوبيات)،

زياد حمصي (مجلة الإرادة)،

إسماعيل حمد وناريمان يوسف (جمعية نبع)،

غسان الزعتري (موقع صيدون نيوز)،

ماري غانم (مجلة الأهلية)،

وائل سقلاوي وريان عطوي (موقع يا صور)،

عامر سقلاوي (موقع صيدا اون لين)،

علي الأمين وبهية العينين (مجلة شؤون جنوبية).

تعليقات: