نورالدين علوش
مقدمة : استطاع البديل الحضاري سواء في مرحلة الحركة او الحزب ان يدشن مشروعا اسلاميا تنويريا , يعيد للعقل اعتباره وللمعرفة مكانتها وللاجتهاد دوره.
لم يكتف البديل الحضاري بالاجتهادات الاسلامية المشرقية بل راهن على الاجتهاد الخاص والتاصيل النظري الذاتي لقيم التوحيد والعدل والاختلاف والحوار..في الفضاء الاسلامي المغربي.
* تحديدات مفاهيمية:أولاً : التنوير لغةً :
من حيث الدلالة اللغوية لمصطلح التنوير، جاء في لسان العرب لابن منظور، أن التنوير هو وقتُ إسفار الصبح، يقال قد نوَّر الصبح تنويراً، والتنوير : الإنارة، والتنوير : الإسفار. ويقال : صلَّى الفجر في التنوير.
وفي المعجم الوسيط، استنار : أضاء. ويقال : استنار الشعبُ : صار واعياً مثقفاً. وـــ به : استمدَّ شعاعَه. وـــ عليه : ظَفِرَ به وغَلَبَهُ. ونَوَّر اللهُ قلبَه : هداه إلى الحق والخير
ويطلق اسم النور على الهداية كما في قوله تعالى { اللَّه وليّ الذين آمنوا يُخرجهم من الظلمات إلى النور}، أي الهداية { أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً }، أي هداية { اللَّه نور السمـوات والأرض}، أي هادي أهلها.
وجاء في كتاب الكليات : >النور هو الجوهرُ المضيء، والنورُ من جنس واحد، وهو النور بخلاف الظلمة ؛ إذ ما من جنسٍ من أجناس الأجرام، إلا وله ظل، وظُله الظلمة، وليس لكل جرم نور، وهذا كوحدة الهدي وتعدّد الضلال، لأن الهدي سواء كان المرادُ به الإيمان أو الدين، هو واحد، أما الأول فظاهر، وأما الثاني، فلأن الدين هو مجموعُ الأحكام الشرعية، والمجموعُ واحدٌ، والضلال متعدّدٌ على كلا التقديرين، أما على الأول، فلكثرة الاعتقادات الزائغة، وأما على الثاني، لانتفاء المجموع بانتفاء أحد الأجزاء، فيتعدّد الضلال بتعدّد الاِنتفاء (
وهذا كلام دقيق وتفصيل عميق لدلالة النور الذي منه يُشتق التنوير. ويثير الانتباه أن ما ذهب إليه الكفوي (تـ : 1094هـ/1683م) في كتاب الكليات، من أن النور واحد والظلمة تتعدّد، يَتَطَابَقُ مع ما جاء في القرآن الكريم من جمع الظلمة إلى الظلمات، وإفراد النور. كما سيتبيَّن لنا في موضعه.
وجاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، النور : المعارف والحقائقُ والدلائل التي تجلو الشك وتجلب اليقينَ في العقائد، وتنفي البلبلة والوسوسة، وعقائدَ الضلال. فليس النور أوهاماً وتخيُّلات، ولكنه حقائق ودلائل مقطوعٌ بصحتها وبسلامتها من الشك والريب، مبرأةٌ من العيوب. وهذا التعريف اللغويّ يحمل دلالةً فكريةً وثقافيةً لا ينبغي إغفالها في هذا السياق.
ثانياً : التنوير اصطلاحاً وفلسفةً :
ظهر مصطلح التنوير (ENLIGHTENMENT) في القرنين السادس عشر والسابع عشر في أوروبا تعبيراً عن الفكر الليبرالي البورجوازي ذي النزعة الإنسانية العقلية والعلمية والتجريبية. ويتضمن هذا الفكر نزعةً ماديةً واضحةً بعد إقصاء اللاهوت، وذلك بإحلال الطبيعة والعقل بدلاً من الفكر الغيبي الثيولوجي والخرافي في تفسير ظواهر العالم ووضع قوانينه
والتنوير اتجاهٌ ثقافيٌّ ساد أوروبا في القرن الثامن عشر بتأثير طبقة من المثقفين من أمثال (فولتير)، و(ديدرو)، و(كوندورسيه)، و(هولباخ)، و(بيكاريا)، الذين أخذوا عن الفلاسفة العقليين، (ديكارت)، و(سبينوزا)، و(لايبنتس)، و(لوك)، والذين طبعوا القرنين السابع عشر والثامن عشر بطابعهم الثقافي، حتى أُطلق على هذه الفترة اسم عصر العقل (THE AGE OF REASON)، وكان التنوير نتاجه.
ويمكن بشكل عام، تقسيم أفكار التنوير في ثلاث مجموعات تحمل عناوين : (العقل، والطبيعة، والتقدم)، وتكوّن في مجموعها الفلسفةَ الطبيعية، والأخلاق الطبيعية، وأساسها العلم، وكان الإيمان به مطلقاً كالإيمان بالعقل
لقد نشأت فكرة التنوير، أول ما نشأت، في البيئة الأوروبية إلحاديةَ المنزع، فقد كانت روح التنوير إلحادية، بل وشديدة العداء للكنيسة وللسلطة متمثلة في الدولة، وللخرافة وللجهل والفقر، وغَالَى التنويريون في دعوتهم للعودة بالإنسان إلى الطبيعة (
والتنوير في الفكر الأوروبي، يعنى التحرّر من التعاليم الموروثة التي تمَّ القبول بها على أساس سلطة ما، كما يعني إعادة صياغة الحياة على أساسٍ من النظر العقلي وإرادة العمل عن طريق العقل
ويمثّل التنوير حركةً عقليةً أوروبيةً رأت في العقل الوجودَ الحقيقيَّ للإنسان، وسعت إلى تحرير الحضارة من الوصاية الكنسية والنزعات الغيبية والخرافات، وآمنت بتقدم الإنسانية عن طريق البحث العلمي (
ويرجع الفضل إلى الفيلسوف الألماني (كانت) في استخدام مصطلح التنوير كتعبير عن الحركةالعقلية التي بدأت في أوروبا في القرن السابع عشر وبلغت أوجها في القرن الثامن عشر، وقد امتدَّ تأثيره في الحضارة الأوروبية كلِّها، وفي الشعوب المتأثرة بالحضارة الأوروبية()
فالتنوير إذن، كمصطلح شائع في الحياة الفكرية، هو مصطلحٌ أوروبيٌّ النشأة والمضمون والإيحاءات، بل إنه عنوانٌ على نسق فكري سَادَ في مرحلة تاريخية من مراحل الفكر الأوروبي الحديث، حتى ليقال كثيراً، في تقسيم مراحل هذا الفكر : "عصر التنوير". وهذا المفكر من عصر التنوير. وهذا الفكر من أفكار (عصر التنوير)، أو ضد أفكار ذلك العصر (1)
*- - مفهوم الحركة الإسلامية
يعرف البديل الحضاري الحركة السلامية باعتبارها طليعة الأمة في معركة التغيير وصاحبة مشروع مجتمعي ..وهي مطالبة بانجاز مهمتين : - تتحدد المهمة الأولى في العمل على إيجاد الوعي بضرورة التغيير عند تيار غالب من الشعب المغربي ، وتتحدد المهمة الثانية في قيادة هذا التيار الغالب في معركة التغيير .
من هذا المنظور يعتبر البديل الحضاري أن مهمة التغيير منوطة بالأمة وليست بالنخب ...وأن دور النخب هو المساهمة في توفير شروط التغيير .
من جانب أخر ، يعتبر البديل الحضاري أن الحركة الإسلامية لا تمثل الإسلام وإنما هي اجتهاد ف
في دائرة الإسلام تعبر عن وجهة نظر تستند إلى المرجعية الإسلامية()2
* * البديل الحضاري : البديل الحضاري : تأسس سنة 1995 على يد مجموعة من رموز العمل الإسلامي المغربي : مصطفى المعتصم , الأمين الركالة , مصطفى المسعودي , زهيرة البريني...البديل الحضاري لها جريدة شهرية الجسر وكتاب يجمع كل التصورات والأفكار الأساسية ' البيان الحضاري '
البديل الحضاري تحول سنة 2002الى حزب سياسي وأصدر كتاب الخط السياسي للبديل الحضاري. www.albadilalhadari.com
* حركة البديل الحضاري والدفاع عن التنويرالاسلامي
استطاعت البديل الحضاري التاصيل لمجموعة من مبادء التنوير الاسلامي كالعدل والتوحيد والاختلاف...
-اذن كيف تنظر البديل الحضاري الى التوحيد ؟
تعتبر حركة البديل الحضاري ان التوحيد هو اساس التصور الاسلامي حيث يقول الله عز وجل " وما ارسلنا من رسول الا نوحي اليه انه لااله الا انا فاعبدون " ( الانبياء : 25)
فحسب البديل الحضاري هذا المبدأ يؤسس لنسق معرفي شمولي يحدد تصورا متكاملا لله والكون والانسان ينعكس على منهج التفكير والسلوك الفردي والجماعي , ويجعل العمل الصالح هدف الانسان في هذا الكون حيث يقول الله عز وجل في سورة الملكّ " تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا : الاية 1
فالتوحيد ليس فقط توحيد الصفات والافعال بل هو عملية اقرار الله خالق كل شيء
بالربوبية والالوهية وافراده بالعبودية فينتج عن هذا الاقرار وهذا الافراد تحرير الفرد من كل سلطة وهيمنة اخرى غير هيمنة الله , تحرير مادي ومعنوي شامل لكل مناحي الحياةكا ينتج عنه مساواة جميع افراد المجتمع.
ويتجلى التوحيد في حياتنا فردية والجماعية حسب البدديل الحضاري من خلال قيمتين : الحرية والمساواة(3)
فالحرية التي يدعو لها الاسلام هي حرية مسؤولة ومنضبطة ببنود وعهد الاستخلاف " واذا اخد ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست يربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين " الاعراف الاية 172
اما المساواة فهي حوهر الحرية في التصور الاسلامي وهذا الاخير ينظر للانسان من خلال القيمة الانسانية المشتركة متصديا بذلك لاي ادعء بالتميز على اساس العرق او الجنس او اللون جاعلا الناي سواسية كاسنان المشط ومحددا التقوى كمعيار تفاضلي " يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم " الحجرات الاية 13
وقد اذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا واكد عليع في خطبة الوداع حيث قال: ايها الناس : ان ربكم واحد واباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب . لافضل لعربي على عجمي , ولالعحمي على عربي , ولااسود على احمر , ولا احمر على اسود الا بالتقوى .الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد .الا فليبلغ الشاهد الغائب"(4)
وماذا عن العدل؟
يعتبر العدل حسب حركة البديل الحضاري المحور الثاني لدعوات الرسل بعد محور التوحيد : " لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط " الحديد الاية25.
ومن عظمة العدل في الاسلام ان الله سمى به نفسه , واوجبه على نفسه تعالى وحرم على ذاته الظلم كما حرمه على الانسان "..شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط.." ال عمران الاية 18 , وفي الحديث القدسي : " يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا"
والعدل فريضة شاملة وعامة , فرضها الله سبحانه وتعالى على المعصوم صلى للله عليه وسلم :" فلذلك فادع واستقم كا امرت ولاتتبع اهواءهم وقل امنت بما انزل الله من كتاب وامرت لاعدل بينكم"الشورى الاية 15 . والعدل ليس فقط في مجال دون مجالات اخر وليس على المسلمين وحدهم بل يشمل حتى الاعداء والمخالفين للعقيدة حيث يقول الله عز وجل " يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم او الوالدين والاقربينان يكون غنيا او فقيرا فالله اولى بهما فلاتتبعوا الهوى ان تعدلوا " النساء الاية 135
وفي سورة المائدة قال الله عزو جل" يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شداء بالقسط ولايجرمنكم شنئان قوم الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما
تعملون : ّالاية 8(5)
- مفهوم الحركة الاسلامية من منظور البديل الحضاري : نسبية الاجتهاد ومنع احتكار
استطاعت حركة البديل الحضاري تحرير مفهم الحركة الاسلامية من صبغته المطلقة
ومن احتكار التمثيل الاسلامي ؛ فقد جاء المفهوم الجديد للحركة الاسلامية بتلات حمولات /- الحركة الاسلامية اجتهاد في اطار دائرة الاسلام
- الحركة الاسلامية طليعة الامة في معركة النغيير
- الحركة الاسلامية صاحبة مشروع مجتمعي
فالتعريف الجديد جاء ليؤكد مجموعة من الحقائق :- اولا عدم احتكارها للاسلام او التكلم باسمه على اعتبار ان الاسلاد دين الامة بكاملها
-ثانيا تؤكد انتمائها الى الشعب المغربي بصفته جزءا لايتجزأ منه وبصفتها ايضا تعبيرا عن حالة من حالات الوعي داخل المجتمع المغربي
- تالثا تؤد ايمانها العميق بالتعددية والاختلاف بصفتها صاحبة مشروع مجتمعي الى جانب اخرين يمتلكون مشاريع اجتماعية مختلفة(6)
* حزب البديل الحضاري والتنويرالاسلامي ا
استطاع حزب البديل الحضاري ان يسرق الاضواء بفعل تحركاته واجتهاداته التي لاتروق لما هو سائد في الحقل الاسلامي والسياسي بالمغرب. وخلخل البنيات السائدة في التفكير والتحليل الاسلامي فكان بحق حزب اسلامي تنويري سيتهدف اعلاء العقل والمعرفة .
فلاول مرة في الوطن العربي يزاوج حزب اسلامي في مرجعيته بين اللاسلام والحكمة ؛ هذا ان دل على شيئ فانما يدل على الانفتاح والمصالحة التي طبعت مسيرة البديل الحضاري منذ كان حركة اسلامية.
ولاننسى مفهوم حزب البدل الحضاري للسياسة حيث نجده يعتبر ان " السياسة هي عملية تنوير وتحرير : تنوير قائم على نشر الوعي والمعرفة والارتقاء الى مكارم الاخلاق وتحرير ينبني على التفعيل العملي لقيم المواطنة على ارض الواقع.وبهذا تكون السياسة شان عام غير قابل للاحتكار يتعاطاه ويتفاعل معه جميع المواطنين والسلطة ليست غاية ولامطلوبة في حد ذاتها بل اداة ووسيلة لتحقيق التنوير والتحرير(7)
لم نسع من قبل بهذه المفاهيم التنويرية حتى في الشرق العربي لم تصل الاجتهادات الاسلامية الى ما وصل اليه حزب البديل الحضاري في نحت المفاهيم وابداع المصطلحات .
هذاعن مفهوم السياسة فما هي الاسس التي يقوم عليها الحزب ؟
في الحقيقة يقوم حزب البديل الحضاري على اربعة اسسس مترابطة فيما بينها لا يمكن فصل احداها عن الاخرى ؛ والحرية ياعتبارها مبدأ مؤسس للوجود الانساني وسابق على كل من عاداه , والمساواة باعتبارها مبدا مؤسس للاجتماع الانساني , ثم العدل باعتباره مبدا ضابط للعلاقات الانسانية البينية ولعلاقة الانسان بمحيطه واخيرا الديمقراطية باعتبراها مبدا ضابط للاختلاف الاجتماعي(8)
لم نر من الاحزاب الاسلامية الاخرى اهتماما يقيم الاختلاف والحوار والعقلانية اكثر من حزب البديل الحضاري الذي يعتبره الكثير من المحللين يمثل اليسار الاسلامي في المغرب يعد ان وجد موطئ قدم له في مصر وتونس .
خاتمة : لم يحرك أي حزب المشهد السياسي والاسلامي المغربي اكثر من البديل الحضاري؛ فهو استطاع ان يحرك المياه الراكدة في الخطاب الاسلامي واستطاع ان يجمع الاسلاميين باليسار بعدما كان من المحرمات في السابق, كما انه لعب دورا هاما في تنوير الحركة الاسلامية المغربية والعربية.
*المراجع:-1- موسوعة ويكيبديا الحرة
2- مجلة نوافذ المعتصم العدد5 سنة 1999
3- الورقة السياسية منشورات البديل الحضاري طبعة 2002 ص 3
4 ن م
5- ن م
6- البديل الحضاري اوراق تعريفية طبعة 2002 ص8
7- الخط السياسي للبدبل الحضاري منشورات حزب الدبيل الحضاري طبعة 2005 ص 28-29
8- ن م ص 29-30
نورالدين علوش- المغرب
تعليقات: