هل تصبح مغارة جعيتا من عجائب الدنيا السبع؟

هل تصبح مغارة جعيتا من عجائب الدنيا السبع؟
هل تصبح مغارة جعيتا من عجائب الدنيا السبع؟


حظوظُ "جعيتا" بالفوز كبيرة... والإعلانُ النهائي من بيروت؟

كثرٌ منحوا تلك النعمة التي زرعتها يد الخالق في التراب اللبناني ثقتهم. كثرٌ نجح جمال مغارة جعيتا ورونقها الطبيعي في شدّ انتباههم والتصويت لها من مختلف أنحاﺀ العالم. واليوم يحصد المصوّتون ثمرة إنجازهم من خــلال تأهل المغارة الــى المرحلة النهائية مع 27 موقعً ا آخر. نجحت اللجنة المنظمة لمسابقة عجائب الدنيا السبع في توحيد جهود عالم فرقته السياسات والمصالح الدولية، فكانت جسراً للعبور السريع بين القارات وشعوبها. اليوم وقد

كانت هناك معايير عــدّة أبرزها على الإطــلاق جمال الموقع ورونقه وقيمته التاريخية. يمكن أن أطمئن الى أن القرار كان عادلاً، بحيث عوّل أعضاﺀ لجنة الحكم على خبراتهم في مجالات البيئة والجغرافيا والجيولوجيا والعلوم الطبيعية لاختيار المواقع.

وتركّز الحُكم على ما يحمله كلّ موقع من رمــز ومعنى للإنسان والطبيعة والــحــضــارة فــي الــبــلــد، نــاهــيــك عن مكانته في التاريخ وما يحتضنه من تنوع جغرافي وبيولوجي، والأهمّ من كلّ ذلك فرادته من بين كلّ المواقع المشاركة.

لا أخــفــي أنّـــه كــان مــن الصعب اخــتــيــار الــمــواقــع الــــ 28 بطريقة موضوعيّة تامّة خصوصًا أن خبرة كلّ فرد من أفراد اللجنة أدت دورها وجعلته ينجرف مع جمال الموقع وسحره، في ظلّ غياب قواعد ومعايير علميّة يمكن الاعتماد عليها.

الحقيقة أنّني لا أعرف أيّ موقع من المواقع الـ 28 الأخيرة بطريقة مباشرة.

أمّــا جعيتا فمنذ دخولها المسابقة أتتنا معلوماتٌ وافــرة عنها، وكانت تبدو في كــلّ الصور التي وصلتنا رائعة الجمال، حتى انّ كلّ من رآها أحبّها وصــوّت لها، ولعلّ فرادتها وسحرها الطبيعي البحت كانا سبباً جوهريً ا في الأصــوات التي انهالت علينا لصالح المغارة من شتى أرجاﺀ العالم.

الناس سيصوّتون مجددً ا حتى الــعــام 2011 حــيــث ســيُــعــلَــن عن الــعــجــائــب الــســبــع الــجــديــدة وذلــك في تاريخ لم يُحدّد بعد. عدا ذلك، سنحضر قريبً ا الى كلّ المواقع التي تأهلت الى المرحلة الثالثة لنختبر المكان على رأس لجنة خبراﺀ ولكن الخيار النهائي سيكون للناس فقط من دون أن يكون للجنة او للخبراﺀ أيّ دور تصويتي، بل يقتصر دورهم على تعريف الناس بالمواقع عن كثب.

فالخبراﺀ أدوا مهمّتهم في المرحلة الثانية مــن خــلال التصويت لـــ 28 موقعً ا نهائيً ا. كما قد يندرج دورهم فــي إطــار تأمين احــتــرام القوانين والتصويت لاستبعاد موقع مخالف واستبداله بآخر.

الجميع ملزمون بالتصويت لسبعة مواقع وإلا فلن يؤخذ تصويتهم في الاعتبار، حينها سيُضطر المصوّتون الـــى اخــتــيــار ســتّــة مـــواقـــع أخـــرى يُضيفونها الى موقعهم الأساسي وأظــنّ أنّ حظوظ جعيتا كبيرة في هذا المضمار.

هدفنا الأوّل إقــامــة حـــوار دولــي وتفاعل عالمي بين مختلف الشعوب والأعراق والطوائف التي تجتمع كلها تحت مظلة عجائب الدنيا السبع.

كما نبتغي في الدرجة الأولــى إعلاﺀ شأن الجمال الطبيعي والحضارات العريقة والحفاظ على الإرث الحضاري بــدل الإكتفاﺀ بالتمتع بها، تلافيًا لاندثارها واضمحلالها. وهنا يسرّني في هذا المجال أن أعلن أن بيروت هي المدينة الأوفــر حظاً ليتمّ على أرضها إعلان النتيجة النهائية في العام 2011 خصوصً ا أنها مكانٌ رائعٌ وملائمٌ لمثل هذا الحدث الضخم. وقد نالت تصويتً ا هائلاً من حول العالم لتحتضن الإعلان النهائي.

القواعد العامة تتمحور حول استخدام شـــعـــارات إحـــدى الــجــمــعــيــات أو الشركات المعروفة دون إذن منها، تجييش التصويت بشكل سلبي وغير قانوني والتصويت بطرق غير شرعية. تربطنا بكلّ المواقع علاقة ممتازة لــذا أعتقد أن التصويت سيتم على مــا يـــرام، وسيحترم القيّمون على المواقع والمصوّتون لها قواعدنا العامّة.

المغارة رائعة، فريدة جــدً ا. هي ليست مجرّد كهفٍ او كومة حجارة، بل كهف مميّز بالتنوّع الذي يحتضنه، بأبعاده وبرمزيته بالنسبة الى لبنان والمنطقة. هي رائعة لم تتدخل فيها يد البشريّة.

نعلن عن حجم التصويت العام في العام 2011 علمً ا أنه مرشّح الى ملامسة المليار صوت.

أعتقد أنّ حظوظ جعيتا كبيرة جدًا.

صحيحٌ أنّ المغارة لم تكن معروفة في أميركا الشمالية وأستراليا وسواهما مــن الــبــلاد البعيدة، إلاّ أنّ جمالها المصوّر خلق ولا يزال لدى الكثير من الشعوب حماسً ا لاستشكافها. وبعد اكتشافها أظنّ أن الناس سيمنحونها ثقتهم خصوصً ا أن من تعرّف عليها في المرحلتين السابقتين بدا مهتماً فيها وصوت لها. وهذه فرصة كبيرة أمام اللبنانيين لإظهار صورة مشرقة للعالم البعيد عن لبنان وهي صورة لم يكن العالم ليتوقعها خصوصً ا أن الصورة النمطية التي تمتلكها شعوب العالم عن لبنان لا تتخطى حدود بيروت والأرز. وأعتقد أن روعة المكان أقوى من أيّ حساباتٍ أخرى.

يجب أن يفتخروا بهذا الإنجاز، وعــلــيــهــم أن يــحــافــظــوا عــلــى هــذا الكنز الذي منحهم إياه الخالق وأن يحموه من التخريب. وهــذه رسالة الى جميع الأمم من أجل الحفاظ على ما يمتلكونه من ثرواتٍ طبيعيّة. أن تكون جعيتا من بين المواقع الـ 28 النهائية هو في حدّ ذاته أمرٌ عظيم على المستوى الــعــالــمــي. أمامهم فرصة عظيمة لتغيير معالم صورة الدمار والدخان الراسخة في المخيلات العالمية ولإثبات ثراﺀ لبنان بطبيعته وثــراﺀ الشرق الأوســـط. وهــذه نعمة لنا جميعً ا وبالتالي علينا أن نقدّرها سويً ا. لذا أيها اللبنانيون من أساتذة وأهل وأولاد، إعتزوا بما صنعتم لأنّ مساهمتكم أوصــلــت الــمــغــارة الى مراحل متقدّمة.

عملنا بشكل رائــع ومتماسك مع جمعيّات ومنظمات سياحيّة لبنانيّة وعربيّة وليس مع الحكومة مباشرة، وما زلنا نتطلّع الى تعاون مثمر في الحملات المقبلة.

هناك فوائد جمّة خصوصًا على الــمــســتــوى الــســيــاحــي إذ ساهمت الحملات المتعاقبة في تطوير الأحوال الاقــتــصــاديــة للبلد الـــذي يحتضن الموقع وللسكان الــذيــن يقطنون في جواره. ونجحنا في تحصيل أكثر مــن 5 مــلــيــارات دولار لــلــدول التي كانت مشاركة في المراحل الأولــى قبل الإستبعاد، وما زلنا نتطلّع الى المزيد.

دخل الاستحقاق مرحلته الأخيرة التي سيتمّ على إثرها إعلان عجائب الدنيا السبع الجديدة في موعد غير محدد من العام، 2011 تتنافس المغارة اللبنانية على مراكز الصدارة معوّلة على تصويت الجمهور الذي سيختار روائعه الجديدة بعيدًا من رأي الخبراﺀ.

لتلمّس المزيد من كواليس المرحلة النهائية وحظوظ مغارة جعيتا كان هذا الحديث مع مديرة الإتصالات والإعلام في لجنة عجائب الدنيا السبع تيا فييرينغ:

مديرة الإتصالات والإعلام في لجنة عجائب الدنيا السبع تيا فييرينغ
مديرة الإتصالات والإعلام في لجنة عجائب الدنيا السبع تيا فييرينغ


تعليقات: