عامل تطلق برنامج الجندر ومساواة النوع

عامل تطلق برنامج الجندر ومساواة النوع
عامل تطلق برنامج الجندر ومساواة النوع


احتفلت مؤسسة عامل بإطلاق برنامج "الجندر ومساواة النوع" الممول من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع جمعية "شستاس" الإيطالية وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة. وذلك بحضور الدكتور جورجيو ماكور مسؤول برنامج التعاون الإيطالي، د. حسن وزنة مدير مستشفى النبطية الحكومي، الأستاذ توفيق عسيران رئيس الاتحاد الوطني للجمعيات المتعاقدة مع وزارة الشؤون الاجتماعية ورئيس جمعية تنظيم الأسرة، مديرة مكتب الشرق الأوسط في جمعية شستاس الآنسة ايرني فيولا، السيدة فاليريا بوكي خبيرة الجندر في الجمعية، د. سمر نور الدين المدير التنفيذي في مدرسة التمريض في الجامعة الأميركية، السيدة غادة الزين مسؤولة البرامج الصحية في مؤسسات الإمام الصدر، رئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا، عضوا الهيئة الإدارية محسن زين الدين وأحمد عبود، منسق برنامج الجندر في المؤسسة، العاملون في مراكز المؤسسة في الخيام، صور، البازورية وحي السلم وحشد من الفعاليات الاجتماعية.

النشيد الوطني اللبناني، الإيطالي والاتحاد الأوروبي افتتاحاً، ثم كلمة ترحيب لمدير المؤسسة الأستاذ أحمد عبود تطرق فيها إلى أهداف برنامج الجندر ومراحل تنفيذه والوزارات والمستشفيات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية التي سيتم التعاون معها لتنفيذ البرنامج في عدد من المناطق الشعبية.

تلته السيدة فاليريا بوكي خبيرة الجندر في جمعية "شستاس" حيث نقلت تحيات مجلس إدارة الجمعية شاكرة الحضور. ثم قدمت نبذة عن جمعية "شستاس"، وتحدثت عن المشروع الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة عامل، وأشارت إلى أهمية المشروع بالنسبة ل شستاس حيث أنه مشروع ريادي، وسبب اختيار شستاس و مؤسسة عامل لهذا الموضوع إنطلاقاً من إيمان مشترك بأن النمو الإقتصادي لا يكفي بل يجب أيضاً تطوير الموارد البشرية (وخاصة النساء) كمحرك أساسي لعملية التنمية. وطرحت سؤالاً: هل يمكن أن نعمل لتصبح النساء فاعلات في مسار التنمية و لسن فقط شاهدات عليه؟ وفي النهاية أشارت إلى ضرورة التعاون بين جميع الجهات الفاعلة والتنسيق بين الجهود من أجل ترجمة شعارات المساواة و الدعم على ارض الواقع.

وأخيراً تحدث رئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا متطرقاً لأهمية المشروع الذي يتناسق مع أهداف مؤسسة عامل من حيث إشراك النساء في الإستراتيجية التنموية للمؤسسة وتعزيز دورهن الريادي في المجتمع. ومن بين المهام الأساسية في تعزيز ثقافة الحقوق يأتي في المقدمة القضاء على التمييز ضد المرأة من خلال تعديل القوانين واستحداث قوانين تتلاءم مع بنود اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، إضافة إلى وضع هذه القوانين موضع التطبيق وتغيير الذهنية السائدة عند فئات واسعة ونشر ثقافة حقوق المرأة، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني من أجل ترسيخ العدالة والمساواة والدفاع عن حقوق المرأة كجزء من حقوق الإنسان. بالإضافة إلى التحرك من أجل تعديل المرسوم 3950 من أجل إقرار المساواة بين الموظف والموظفة بالنسبة للتعويض العائلي، وإيجاد آلية من أجل تطبيق التعليم الإلزامي وتعديله ليشمل مرحلة التعليم الأساسي بكاملها. كذلك مطالبة وزارة العمل من أجل إبرام اتفاقية المرأة العاملة الصادرة عن منظمة العمل الدولية.

ثم جرى عرض فيلم عن مشروع الجندر واختتم الاحتفال بحفل كوكتيل

عامل تطلق برنامج الجندر ومساواة النوع
عامل تطلق برنامج الجندر ومساواة النوع


تعليقات: