وفد من بلديات سردينيا يزور العديسة ويستعرض مشاريع إنمائية

رمال مستقبلاً الوفد الإيطالي عند مدخل القصر البلدي في عديسة – صورة ادوار العشي – مرجعي
رمال مستقبلاً الوفد الإيطالي عند مدخل القصر البلدي في عديسة – صورة ادوار العشي – مرجعي


العديسة:

إنطلاقاً من روح الصداقة وقناعة الشعبين، بالتأكيد على إقامة علاقات إنسانية وثقافية وإجتماعية وإقتصادية، وتحقيق مزيد من التقارب بين الشعوب، في إطار الحملة التي يرعاها المركز الإيطالي ـ العربي للصداقة، لإعلان التآخي مع قرى وبلدات لبنانية، وبدعوة من بلدية العديسة الحدودية في قضاء مرجعيون، قام وفد يمثل حكومة الحكم الذاتي في جزيرة سرديينا الإيطالية، والجمعية الوطنية لبلديات الجزيرة، بزيارة إلى بلدية العديسة، المتآخية منذ العام 2007، مع مدينة "منداس" التابعة لمقاطعة كالغياري الإيطالية، عبر إتفاقية توأمة وبروتوكول تعاون، وذلك لعرض مشاريع إنمائية خاصة بالبلدية، إلى مشاريع تنموية ستشمل بلديات جنوبية أخرى، فضلاً عن الإطلاع على الوضع الفلسطيني في لبنان.

رئس الوفد، مدير عام الجمعية الوطنية للبلديات في سردينيا ورئيس بلدية "منداس" امبرتو اوبوس، وضم موفدين لرئاسة الحكم الذاتي في الجزيرة ريموندو سكيافوني، والدكتور فرنسيسكو كارتا مستشار القسم الزراعي والصحي، ورنا جمول مسؤولة العلاقات العامة للمؤسسة الإستشارية "بريميديا" في مقاطعة كالغياري الإيطالية، وأمين عام المركز الإيطالي ـ العربي للصداقة د. طلال خريس، وكان في استقبالهم على مدخل القصر البلدي، رئيس بلدية العديسة المحامي أسامة الرمال، بحضور أعضاء في المجلس البلدي، إلى رؤساء بلديات في منطقة جبل عامل، فيصل حجازي ـ حولا، عباس علي دياب ونائبه عباس بركات ـ رب ثلاثين.

رمال الذي رحب بالوفد، أشار إلى أن المشاريع المنوي تنفيذها والتي تحتاجها البلدة، ستساهم في إنماء العديسة ثقافياً وإجتماعياً وإقتصادياً.

بدوره، تحدث رئيس بلدية "منداس" امبرتو اوبوس، المتآخية مع بلدة العديسة، عارضاً للمشاريع الخاصة بالزراعة والصحة والتراث، والممولة من بلديات سردينيا، مشيراً إلى أن هذه المشاريع شاملة هدفها المساهمة في دعم البلدية والبلديات الأخرى، كذلك في مجالات مختلفة لا سيما على صعيد البيئة، إلى اللقاءات المشتركة والحوار بين الأديان، وبرامج المختصة بالشباب، حيث ستصل كلفة المشاريع إلى مليوني يورو، تمتد على مدى ثلاث سنوات".

وفي ختام اللقاء، أولم رمال على شرف الحضور احتفاءً بالمناسبة.

إشارة إلى أن اتفاق الصداقة وبروتوكول التعاون بين البلديتين، نصّ على ما يلي:

- المحافظة على التراث والبيئة وزيادة المساحات الخضراء، والعمل على تنمية الأعمال الحرفية، وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين، وتنظيم حملات وزيارت تعني بالدرجة الأولى الأجيال الشابة، منها النشاطات الإجتماعية والرياضة والثقافية. العمل على توفير الخبرات في مجال النشاط البلدي، توفير منح علمية جامعية لمساعدة أبناء البلدة، والعمل على إيجاد فرص لهم، للإنطلاقة العلمية والتخصصية في جامعات إيطاليا.

مساعدة بلدية العديسة في تنفيذ مشاريع بيئية وعمرانية وبنى تحتية، والعمل على نشر المعرفة الخاصة بثقافة وتقاليد الشعبين اللبناني والإيطالي عبر وسائل الإعلام، والمبادرات الثقافية، واللقاءات والحوارات.

وكانت بلدية »منداس» الواقعة في جزيرة سردينيا الإيطالية، قررت في العام 2007، أن تتوأم مع بلدية العديسة الحدودية، بالتوازي مع إعلان بلدية "فيلله سبيتشوزا" الواقعة أيضاً في جزيرة سردينيا الإيطالية، توأمتها مع بلدية يانوح في قضاء صور، في إطار مشروع التوأمة بين بعض البلديات الإيطالية واللبنانية بهدف تحسين وتنمية القطاع البلدي في لبنان.

الوفد الإيطالي مجتمعاً مع مجلس بلدية العديسة  وبلديات في جبل عامل – صورة ادوار العشي – مرجعيون
الوفد الإيطالي مجتمعاً مع مجلس بلدية العديسة وبلديات في جبل عامل – صورة ادوار العشي – مرجعيون


رئيس الوفد الإيطالي رئيس بلدية \
رئيس الوفد الإيطالي رئيس بلدية \"منداس\" امبرتو اوبوس – صورة ادوار العشي – مرجعيون


تعليقات: