صناعة الفضة... خلق... فن وابداع

يعمل على صناعة الفضة
يعمل على صناعة الفضة


في رحلة بحثنا عن الحرف القديمة نلتقي دائما بفنانين حكايتهم هي كفاح من اجل بقاﺀ التراث جميلا ولونا من الوان الاصالة، وهذه حال ابناﺀ هذه الصناعة التي تجدها في راشيا الوادي وهي البلدة اللبنانية الوحيدة التي تمارَس فيها هذه المهنة، وهناك تعرف ان ليس كل ما يلمع ذهبا.

زارت "صـــدى الــبــلــد" راشــيــا الوادي البلدة المتميزة بالعديد من الحرف والمهن القديمة ومن ابرزها صناعة الفضة التي يعود تاريخها الى عهد قديم، الا ان واقع المهنة اليوم هو الى انحسار فلم يبق الا معملان يملكهما آل اللحام "وسام وهادي اللحام" وعصام المقت الــذي حدثنا عن عمله الذي يمارسه منذ 30 عاما، وكان سعيدا في نقله الينا اخبار عمل احبه وعــاش معه لحظات عمره الحلوة والمرة.

يعود تاريخ هذه الحرفة في راشــيــا الــى الــقــرن السابع عشر وتعتبر من اقدم الحرف في البلدة ويقول الاستاذ مفيد سرحال في كتابه "حرمون، جبل الشيخ" انه وابان عهد الشهابيين بدا العمل بها وكان "الشهابيون يعتمدون عــلــى حــرفــيــي راشـــيـــا لتزيين نسائهم: حلي- اقـــراط- عقود- زنانير- قلادات وخواتم، بالاضافة الى اعنة الخيل وسنابكها، وقد نــمــت هـــذه الــحــرفــة وازدهــــرت الى ما بعد الانتداب الفرنسي، حيث وصــل عــدد المشاغل الى 30 مشغلا شملت ثمانين، عاملا وكان يسوّق في جبل العرب على يد آل الراسي وآل ايوب، ولاحقا في بيت المحترفين الذي انشأته وزارة السياحة اللبنانية العام 1950 لاستيعاب انتاج الحرفيين ا للبنا نيين وتسو يقه د ا خليا وخارجيا".

وكـــــان الــعــمــل يـــقـــوم على تكاتف وتعاون الاسرة بكاملها وبـــمـــوازاة ذلـــك كــانــت المهنة تشكل مــورد العيش الاساسي لها وهذا دليل على الطلب الكبير الــذي كان موجودا عليها. وكان هناك العديد من العائلات التي مارستها وارتبط اسم المهنة بها ولا سيما آل اللحام، آل الراسي، آل ايوب، آل... شاتيلا. وغيرهم.

تتميز صناعة الفضة بانها عمل يـــدوي يعتمد على آلات يدوية وتقليدية، حتى ان طريقة العمل لم تتغير كثيرا منذ حوالي المئة عام، وهذا ما يميز الفضة المشغولة يدويا كانتاج محلي عن غيرها من الفضة المستوردة مــن الــخــارج وهــذه الاخــيــرة على كل هي الموجودة في الاســواق بشكل عــام والاكــثــر طلبا، وفي حديثنا مع السيد عصام المقت علمنا بانه يشتري الفضة خاما ويقوم بكل العمل في مشغله فيقوم بتذويب الفضة على النار لمدة ساعة ولا يخلط الا بنسبة 5 بالمئة من النحاس وبعد التذويب يقوم بصب البضاعة لاعطائها الاشــكــال المختلفة، وبواسطة دولاب السحب يتم تحويلها الى خيطان فضية قد يصل طولها الــى مئة متر وبكثافة معينة بحسب الحاجة، والتسحيب كان يتم يدويا في السابق، وتلف على قطع حديدية لاعطائها الشكل المطلوب ومن ثم تستخدم في الزخرفة. والانتاج يكون متنوعا من عقود، خواتم، مسابح، اقراط واســمــاﺀ. وكــل كيلو من الفضة ينتج حوالي 40 قطعة فضية.

وتحمية الــفــضــة تحصل على قطع من الفخار اما ادوات العمل فتتميز بانها ادوات يدوية دقيقة وبعضها ادوات جد بسيطة.

ذكــرنــا بانه كانت هناك 30 مشغلا للفضة فــي راشــيــا قبل بــدايــة الــحــرب اللبنانية وعلى امتدادها والتي كانت السبب الرئيسي للحد منها وما رافقها من تراجع كبير لحركة السياحة الــتــي اثـــرت سلبا عــلــى عملية تصريف الانتاج الذي كان يعتمد عليها بشكل كبير هذا بالاضافة الى غزو البضائع الاجنبية للاسواق المحلية ولا سيما الايطالية منها واقفال بيت المحترف اللبناني.

واما اليوم فان هذه المهنة في دائرة الخطر ومهددة بالزوال ولا يختلف واقعها عن غيرها من الحرف اللبنانية ويطالب الحرفيون في راشيا كلا من وزارتي الثقافة والسياحة بالاهتمام بحرفهم والمحافظة عليها ومساعدتهم فـــي الــتــعــريــف عـــن انــتــاجــهــم وتصريفه بالاخص في ظل ثورة "الفوبيجو"، وكانت هذه المهنة ولــم تــزل تعتمد على الحركة السياحية التي لا تعرفها راشيا الا موسميا وفي الاعياد والمناسبات الوطنية ما يجعل عمل الحرف والمهن يكون موسميا كذلك، لــذا يطالب الحرفيون بتنشيط السياحة واقامة المعارض المحلية والدولية ما يساعد بالتعريف عن الانتاج وترويجه.

ويلاحظ المقت بــان السياح الــذيــن يــــزورون راشــيــا يطلبون الــفــضــة المشغولة يــدويــا ولــو باسعار اغلى وكذلك فان الانتاج يـــوزع على الامــاكــن السياحية ومــحــال بــيــع الــتــراثــيــات "بيت الدين، جبيل، زحلة، بعلبك"... واما سعر الفضة فيتراوح بين دولار ودولارين للغرام الواحد.

ويبقى السؤال العريض الذي يطرحه واقع الحرفي غير المضمون، مــا هــو مستقبل الــحــرفــي وما الضمانات التي تسمح له بالبقاﺀ والاستمرارية؟

"ثقافتهم تشجع الحرفيين واعمالهم، وشعبنا لا يشجعنا" يقولها الحرفي المقت وبغصة بعد ما لاقاه من اهتمام واحترام وتشجيع في المعارض الدولية التي دعي اليها.

واخــبــرنــا بحماسة عــن هــذه المعارض وهو الذي شارك العام 1999 في معرض للحرفي العربي فــي بــاريــس وكـــان خــلالــه شهر للحرفيين اللبنانيين، كذلك دعي في العام 2004 من قبل الحكومة السورية للمشاركة في معرض عربي للحرفيين حصل في منطقة الزبداني، ومــؤخــرا فــي 4 آذار 2009 شــارك في ايطاليا "سردينيا" في معرض لــدول حوض البحر الابيض المتوسط ضم حرفيين من 16 دولة متوسطية وكانت فرحة الحرفيين كبيرة بالتقدير الــــذي لاقــــوه هــنــاك اذ كانت باستقبالهم بعثة اوروبية من قبل الاتــحــاد الاوروبـــي المنظم للمعرض والــــذي تكفل بكل الــمــصــاريــف لــمــدة ســتــة ايــام وبتذاكر السفر للحرفيين وكامل مصاريفهم، واخــبــرنــا المقت كيف ان اعــضــاﺀ البعثة التي استقبلتهم في مطار رومــا لم تفارقهم طــوال مــدة اقامتهم مؤمنة لهم كل الراحة والرفاهية.

ويتابع بــان "الــفــرق كبير بين الفنان هناك والفنان هنا لان الاجانب فنانون والــدول تهتم بهم والمجتمع منظم، ويلقى الفنان الاهتمام الكافي..

ابداع من مختلف الانواع والاحجام
ابداع من مختلف الانواع والاحجام


تعليقات: