زيارة وفد من السفارة الفرنسية إلى مراكز عامل في الجنوب

مدير مركز \
مدير مركز \"عامل\" في الخيام الدكتور محمد سليمان يعرض تجهيزات المؤسسة للوفد الزائر بحضور د كامل مهنا


رافق الدكتور كامل مهنا، وفداً من السفارة الفرنسية، ضم القائم بأعمال السفارة ديديي شابير، والقنصل العام في السفارة فيرونيك بريمو، والسكرتير الأول بيار بيك، في جولة على مراكز عامل في الجنوب.

بدأت الزيارة في المركز الصحي الاجتماعي في الخيام، حيث كان في استقبالهم مدير المركز الدكتور محمد سليمان ثم انتقل الوفد إلى معتقل الخيام سابقاً ومن ثم توجهوا لزيارة مركز التنمية الريفية ومعمل الصابون في إبل السقي بحضور مسؤول المركز مقبل سعادة.

وقد أطلع الدكتور مهنا زواره على إنجازات المؤسسة في كافة الميادين، والخدمات التي تقدمها عبر 23 مركزاً، والتي تستهدف البنانيين من كافة الفئات، وكذلك العراقيين والفلسطينيين في ظل فشل السلطات المتلاحقة في إيجاد آلية لاستيعاب سكان الأطراف وإدخال ناسها في الدولة كمواطنين مساوين لغيرهم. إلا أن مهنا إعتبر أن ما تقوم به مؤسسة عامل، وغيرها من منظمات المجتمع المدني، رغم أهميته، يبقى غير كافً، فهو لا يستجيب لمجمل حاجات الناس.

فالحالة المعيشية لحوالي نصف الأسر اللبنانية قد بلغت خط الفقر، وتفاقمت المشاكل الإجتماعية في مختلف جوانب الحياة، فوصل معدل البطالة إلى 14%، وهذه النسبة لا تشمل البطالة المقنّعة التي تتعاظم خطورتها بسبب إهمالها باعتبارها مستترة، و تراجع المستوى التعليمي والتغطية الصحية ومستوى الخدمات في المناطق والضواحي، و أدى التراجع في المداخيل إلى تفاقم العجز في موازنات الأسرة، بالإضافة إلى تفاقم أزمة السكن. وأكد مهنا إن الوضع الحالي للبنان غير مطمئن فالتنمية الاقتصادية تراوح دون الحد المطلوب والممكن، والعدالة الاجتماعية متخلفة.

ومع هذا لم يكن أداء حكومة الوحدة الوطنية في الأشهر الأولى لولادتها على حجم توقعات الناس، ولذلك شدد مهنا أمام زواره على ضرورة أن تهتم الحكومة بأولويات الناس في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والتربوية، كما طالبها بوضع استراتيجية للتنمية تتضمن إطلاق برنامج تنمية ريفية متكاملة.

واختتمت الزيارة بغداء أقامه الدكتور مهنا على شرف الوفد الفرنسي في منتزه الحاصباني.

صورة تذكارية مع الوفد الزائر للسفارة الفرنسية
صورة تذكارية مع الوفد الزائر للسفارة الفرنسية


تعليقات: