زيارة طلاب من جامعة باريس لمؤسسة عامل


يزور لبنان حالياً بعثة جامعية مؤلفة من 23 طالباً من جامعة باريس العالمية للعلوم السياسية، متخصصون في مسألة قضايا منطقة الشرق الأوسط.

يقوم هؤلاء الطلاب بزيارة بحثية إلى لبنان لإنجاز دراسات بحثية تتعلق بعدة مواضيع أدبية، مالية، حقوقية، تنظيم مدني، علوم سياسية اجتماعية ودراسة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين.

استقبل الدكتور كامل مهنا رئيس "مؤسسة عامل" و"منسق عام تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان" هذه البعثة في المركز الرئيسي لمؤسسة عامل في المصيطبة حيث أطلعهم على دور المجتمع المدني في لبنان وتجربة "مؤسسة عامل" كتجربة مدنية، والوضع السياسي والاجتماعي في لبنان والقضية الفلسطينية. وعرض لهم دور "مؤسسة عامل" في محاولة العمل على تعزيز ثقافة المواطنة على المستويات الثلاثة: تأمين الخدمات في المناطق الشعبية بشكل غير فئوي في إطار الخدمات وتنمية القدرات مما يساهم في تأمين حضور فاعل في المناطق الريفية وتشكل نقطة انطلاق لبرامج تنموية ومشاريع مولدة للدخل.

هذه البرامج التشاركية تولد ثقة في المجتمع المحلي مما يساعد في إنجاز أنشطة على مستوى ثقافة الحقوق والقيم الديمقراطية باتجاه العمل على بناء الدولة المدنية والإنسان المواطن بمعزل عن الخيارات السياسية والثقافية والجغرافية. وأن القضية الفلسطينية تشكل الحلقة المركزية للصراع في المنطقة.

وقد أجاب د. مهنا على أسئلة تتعلق بمشاريع الدراسات التي يعمل على إنجازها هؤلاء الطلاب الذين هم أعضاء في جمعية ثقافية "مبادرة بابل" وسيغادرون لبنان يوم الأحد المقبل حيث سيقدمون في الصيف المقبل نتائج الدراسات التي أجروها في لبنان.

تعليقات: