هكذا تهاوى عملاء اسرائيل


بين مطرقة مديرية المخابرات وسندان شعبة المعلومات..

مديرية المخابرات أطاحت بأكثر من 30 شبكة ما بين شهري أيار وحزيران من العام 2009..

العميل الفار الياس كرم دينامو «الموساد» جنّد عوض وكفوري والأخوين صافي وعلي الملاح وكان حلقة وصل..

تعددت الاسماء والعميل واحد.

فالعملاء لا ينتمون الى اية طائفة انهم طائفة مستقلة بحد ذاتها وفق توصيف المقاومة لهم، يعبدون المال ويقدمون على مذبحه قرابين من اهلهم وشعبهم دون رادع او وازع فمن مات ضميره لا يحلل ولا يحرّم بل يستبيح المحرمات والكرامات بدم بارد واعصاب جليدية.

من تابع هذا الملف شعر بحجم الاختراق الواسع للمجتمع اللبناني عبر اذرعة الاستخبارات الاسرائىلية التي هي اشبه بأخطبوط مرعب ولكن الاجهزة اللبنانية برعت في اعتلام الثغرات والمشبوهين فانقضت عليهم بعدما توفرت لديها قاعدة معلوماتية صلبة.

في هذه الحلقة نلقي الضوء على حزمة من مجموعة للعملاء اصطادتها مديرية المخابرات في الجيش اللبناني بلغ عددها 13 شبكة من اصل عشرات الشبكات التي في قبضتها وقد تم توقيف عناصرها ما بين شهري 5 و6 من العام 2009 ولعل اللافت ان معظم هؤلاء تم تجنيدهم عبر العميل الفار الياس كرم الذي لعب دورا محوريا في تجنيد العملاء: محمد عوض وروبير كفوري واميل صافي وجورج صافي وعلي محمود الملاح، اما عمل كافة الشبكات فقد انحصر بمراقبة مواقع الجيش اللبناني وقيادات المقاومة وكوادرها وعناصرها ومعظم العملاء تواصلوا مع العدو بعد تجنيدهم في اسرائىل عبر اجهزة ارسال مرتبطة بالأقمار الاصطناعية.

هنا محمد سعيد ضاهر:

- لبنانية - والدتها زينب - مواليد 1960 - سجل 323/ برج البراجنة.

- تقيم في برج البراجنة - الرمل العالي - خلف ثانوية البنات.

- اوقفت بتاريخ 18/7/2009.

- خلال العام 1992 وعلى اثر خلاف مع زوجها غادرت منزلهامع اولادها الى المناطق الحدودية وذلك بالتنسيق مع شقيقها العميل حسين ضاهر، واقامت في منزل ذويها في بلدة عرمتى.

- بعد حوالى شهرين وبسبب حاجتها للمال قصدت شقيقتها منى المتأهلة من العميل فادي طعمة والاخيرين يعملان امنيا لصالح العميل رباح العبد الله واعلمتها انها ستؤمن لها المبلغ المطلوب.

وفي اليوم التالي قامت منى بجمعها بالعميل رباح العبد الله حيث عرض عليها العمل الامني مقابل اعطائها المبالغ المالية فوافقت على ذلك حيث نقلها الى داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة لمقابلة ضابط اسرائيلي عرف عن نفسه باسم بدر واخذ نبذة مفصلة عن حياتها واقاربها وقام بتكلفيها بجلب معلومات عن مراكز وعناصر الحزب الشيوعي وحزب الله في الضاحية الجنوبية وعن مكان تواجد الطيار الاسرائيلي رون اراد وعن مكان اقامة السيد عباس الموسوي وحسن نصرالله.

- بعد حوالى الستة اشهر انتقلت الى الضاحية الجنوبية واصبحت تزود الاسرائيليين بالمعلومات عن طريق المدعو مهدي علي ياسين (سائق تاكسي) الذي كان يلعب دور الوسيط بينهما.

- صرحت انها بعد العام 1994 قطعت علاقتها نهائيا بالمخابرات الاسرائيلية.

* مهدي علي ياسين:

- لبناني - والدته رؤوفة العكاري - مواليد 1958 سجل 8/دبين.

- يقيم في دبين - قضاء مرجعون - بملك والده.

- اوقف بتاريخ 22/7/2009.

- خلال العام 1989 جنده العميل رباح العبدالله للعمل امنيا لصالحه مقابل اعطائه تصريحاً يخوله العمل على سيارة اجرة على خط دبين بيروت ولاحقا تم نقله الى الاراضي الفلسطينية المحتلة عدة مرات قابل خلالها عدة ضباط بالمخابرات الاسرئيلية وتم تكليفه بالعمل كوسيط لنقل المعلومات بين الموساد والعملاء في المناطق المحررة من بينهم المدعوة هناء ضاهر، كما قام بتزويدهم بمعلومات امنية عن الجيش اللبناني وحزب الله والاحزاب الموجودة في المنطقة ومراقبة اشخاص، وبقي بعمله لغاية التحرير في العام 2000.

* اميل حنا ابو صافي:

- لبناني - والدته ماري الطويل - مواليد 1958 - سجل14/ الدكرمان.

- يقيم في خلدة خلف افران ابو عرب - بناية نازك عبد الكريم.

- اوقف بتاريخ 2/6/2009.

- تم تجنيده للعمل لمصلحة الموساد الاسرائيلي منذ العام 1996- 1997 من قبل العميل الياس كرم وكان يقوم بمهمة الوسيط بين المخابرات الاسرائيلية والعميل على الملاح حيث كان ينقل رسائل واموال للملاح ومنه للاسرائيليين، دخل فلسطيني المحتلة عدة مرات وقابل ضباط من المخابرات الاسرائيلية، وبعد الانسحاب الاسرائيلي بقي يتواصل معهم عبر الهاتف، وتقاضى اموالاً على دفعتين من خلال البريد الميت حيث سلم قسما منها للعميل علي الملاح بهدف انجاز جواز سفر للقائهم باحدى الدول الاوروبية او في قبرص.

* رايق محمد البرقشي:

- لبناني - والدته ندوا حمص -مواليد 1971- سجل 11/عيحا.

- يقيم في عيحا قضاء راشيا الوادي - بملك والده.

- اوقف بتاريخ 29/5/2009.

-اعترف بتعامله مع المخابرات الاسرائيلية وذلك من العام 2003 ولغاية تاريخ توقيفه وذلك من خلال صهره الاسرائيلي منير خريس، حيث سافر الى الاردن والتقى بضابط من المخابرت الاسرائيلية حيث طلب منه العمل معهم لقاء مبالغ مالية فوافق على ذلك، بعدها عاد الى لبنان وكان يتواصل عبر الهاتف مع الاسرائيليين الذين طلبوا منه السفر الى تركيا حيث تم ادخاله الى فلسطين المحتلة وخضع لدورة تدريبية على تحديد الاحداثيات على الصور الجوية ثم سلم حقيبقة بداخلها مخبأ سري وقرص مدمج يتضمن خرائط جوية، اعطى احداثيات لمراكز للجيش اللبناني واماكن انتشار المقاومة في البقاع وعدةمراكز رسمية في راشيا، تقاضى مبالغ مالية عبر البريد الميت حوالي 22 الف دولار.

* نبيل علي زيتون:

- لبناني - والدته عائشة رمضان - مواليد 1946 - سجل 32/ كفرشوبا.

- يقيم في الشياح - شارع الحجاج - بناية محمد مصطفى.

- اوقف بتاريخ 3/6/2009.

- بدأ العمل مع المخابرات الاسرائيلية في العام 1984 عن طريق الرقيب اول في الجيش اللبناني عيسى جرادي (توفي عام1985) حيث قابل الاسرائيليين داخل فلسطين المحتلة عدة مرات.

وبعد وفاة جرادي المذكور تابع العمل معهم عن طريق العميل صائب عون (موقوف) وكان يقوم بجمع المعلومات عن الاحزاب الوطنية واليسارية في صيدا وضواحيها، عام 1986 سافر الى بلجيكا وقابل ضابط اسرائيلي هناك حيث دربه على كيفية تلقي الشيفرة عبر sw1 وكيفية حلها وتابع العمل معهم لغاية العام 1986.

* جورج حنا ابو صافي:

- لبناني - والدته ماري الطويل - مواليد 1947 - سجل 14/ حي الدكرمان.

- يقيم في وادي بعنقودين - قضاء جزين ملك ادوار الحاج.

- اوقف بتاريخ 4/6/2009.

- خلال العام 1992 ومن خلال عمله كسائق كميون من جزين الى المناطق المحررة وبالعكس واثناء مروره عبر معبر بسري استدعاه العميل الياس كرم (مسؤول في جهاز امن لحد) وعرض عليه العمل امنيا وكلفه بجلب معلومات عن المنظمات الفلسطينية وإمكانية الدخول الى المخيمات لجلب المعلومات فطلب منه مهلة للتفكير وبعد مضي اسبوع عاد العميل كرم واستدعاه مجددا فأبدى ابو صافي عدم رغبته بدخول المخيمات حينها أصعده العميل كرم ونقله الى داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة وقابله بضابط اسرائيلي عرف عن نفسه باسم شكر وسأله عن عدم تجاوبه مع العميل كرم فصرح له انه يخاف من الدخول الى المخيمات، عندها طلب منه امكانية تجنيد اشخاص لهم علاقات مع الاحزاب فوافق على الموضوع، ولاحقاً قام بطرح الموضوع على جاره بالسكن علي الملاح الذي وافق على الموضوع، ولاحقا نقل الملاح وسلمه الى العميل كرم وعاد الى منزله وفي اليوم التالي حضر اليه العميل كرم وطلب منه ان يعيد الملاح الى الغازية، كما طلب منه عدم التعاطي مع الملاح نهائياً.

وبنفس العام انتقل الى المناطق المحررة وقطع علاقته بالمخابرات الاسرائيلية.

* علي محمود الملاح: (تاريخ التوقيف 3/6/2009)

- والدته نعيمة، مواليد 1954، سجل 60 / عين قانا.

بدأ عمله مع المخابرات الاسرائيلية عام 1992 بعد ان جنده المدعو جورج حنا ابو صافي سلمه الى العميل الياس كرم الذي بدوره ادخله الى فلسطين المحتلة وقابله بالضابط الاسرائيلي داني حيث طلب منه العمل على جمع المعلومات عن حزب الله.

وانتهى عمل جورج ابو صافي معه حيث طلب منه الياس كرم عدم التعاطي معه من جديد ولكن الاسرائيليين لم يبدأوا مع الملاح الا عام 1996 حيث ارسلوا له المدعو اميل حنا ابو صافي واصبح هذا الاخير يلعب دور الوسيط بين الملاح والمخابرات الاسرائيلية واستمر الملاح على هذا النحو لغاية العام 1998، بعد انسحاب العدو الاسرائيلي من جزين انقطعت العلاقة بين الملاح وإميل ابو صافي والاسرائيليين.

في أواخر العام 2007 وأثناء وجود الملاح في الكونغو في رحلة عمل ورده اتصال من ضابط اسرائيلي عرّف عنه باسم حسن وطلب منه معاودة العمل معه لقاء تحسين وضعه المالي فوافق على ذلك والتقى بهم في اديسا بابا وكان اول لقاء تعارف في فندق الماريوت ونقدوه مبلغ 8 الاف دولار وطلبوا منهم شراء كومبيوتر وحددوا له موعد في تموز 2008، وعلى الموعد المذكور حضر حيث تم تدريبه على كيفية تحديد احداثيات X Y على الصور الجوية وعلى كيفية تشفير الملفات وحلها وعلى كيفية التواصل معهم عبر الانترنت، ونقدوه ثمانية الاف دولار ايضاً.

بعد ذلك عاد الى لبنان وبدأ بالتواصل معهم عبر الانترنت وكان يزودهم بإحداثيات لمنازل عناصر حزب الله في بلدته ومحيطها والأودية، واستمر بذلك حتى تاريخ توقيفه.

* حنا جليل عيسى:

- لبناني - والدته ريتا الأشقر - مواليد 1981 - سجل 30 / دده الكورة.

- يقيم غدراس قرب كنيسة السيدة بملك والده.

- أوقف بتاريخ 10/7/2009.

- اعترف بتعامله مع المخابرات الاسرائيلية وذلك من العام 2006 ولغاية توقيفه وطلب منه التردد الى الضاحية الجنوبية لجمع معلومات عن مراكز حزب الله فتعذر على حنا القيام بذلك كونه لا يعرف المنطقة وأنه سوف يشتبه به لعمله في السفارة الاميركية.

- زوده بمعلومات عن الحزب القومي السوري كما طلب منه روبير الانتماء الى الحزب المذكور في الكورة وذلك لجمع معلومات اكثر تفصيلا.

طلب روبير منه الحضور الى اسرائيل عبر السفر الى قبرص حيث يتم نقله خلسة الى داخل اسرائيل وذلك لمقابلة اشخاص هناك فرفض حنا القيام بذلك.

* وفيق سعد الدين الهبطة:

- فلسطيني - والدته هدى زيدان - مواليد 1984

- رقم الملف 851 - رقم البيان الاحصائي 1464

- يقيم في الطريق الجديدة - ساحة ابي شاكر شارع الرفاعي بناية الصياح

- اوقف بتاريخ 13/7/2009

- اعترف بتعامله مع المخابرات الاسرائىلية من العام 2008 ولغاية توقيفه عبر تلقي اتصالات من اشخاص اسرائىليين طالبين منه معلومات عن الجنود الاسرائىليين المفقودين في لبنان ووعدوه بتزويده بالمال بعد زيارته الى فلسطين المحتلة عن طريق تركيا فلم يتجاوب مع هذا الامر ولكنه طلب منهم اللقاء في بريطانيا كونه مصوراً في BBC واضاف انهم طلبوا منهم معلومات عن مستشفى بهمن ومالكيها وعن حزب الله فتم تزويدهم بذلك.

* علي زكي جهير:

- لبناني - والدته علوية - مواليد 1957 - سجل2/ الناقورة

- يقيم في صور حي الرمل - بناية محمود الحسين

- اوقف بتاريخ 25/7/2009

- اعترف بتعامله مع المخابرات الاسرائىلية وذلك من العام 1993 ولغاية العام 1994 من خلال شقيقه العميل الفار حسن جهير وقام بتزويد جهاز الموساد الاسرائىلي بمعلومات عن اماكن ومراكز واسماء بعض عناصر وكوادر حزب الله كما وقابل عدداً من الضباط الموساد داخل اسرائىل وتقاضى مقابل عمله مبالغ مالية.

جودت سلمان الحكيم: (تاريخ التوقيف 23/5/2009)

- والدته جمال سليمان، مواليد 1954/ الحازمية - لبناني - كولومبي.

- مقيم في عاليه - عين الجديدة بناية وليد شنتوف الطابق الثاني.

- تم تجنيده للعمل لمصلحة العدو الاسرائىلي خلال العام 1999 وذلك عن طريق العميلين الفارين عامر الحلبي وسامر فرحات وقابل على الجدار آنذاك ضباطاً من المخابرات الاسرائىلية.

- من العام 1999 لغاية العام 2003 عمل في استلام وطمر البريد الميت حيث كان يستلم البريد من قبل ضباط اسرائىليين على الشريط ويدفنهم في الجبل والجنوب.

- عام 2003 تطور العمل معهم حيث سافر الى اسرائىل عن طريق ايطاليا وهناك تدرب على كيفية التصوير وزود بكاميرا توضع في السيارة وصور كل المناطق اللبنانية وشوارعها على مراحل حيث كان يزود الاسرائىليين بهذه الاشرطة على جدار كفركلا حوالى اربع مرات في كل مرة بين سبعة وثمانية اشرطة.

- استمر بهذا العمل لغاية العام 2005 بعدها سافر مرتين الى اسرائىل وتم تدريبه على تشفير الرسائل وإرسالها عبر الانترنت وزودوه بفلاش ميموري تحتوي على صور جوية وبرنامج التشفير.

* حسن احمد الحسين: (تاريخ التوقيف 23/5/2009)

- والدته ديبة بدرا مواليد 1952/ القنطرة مرجعيون سجل 221/ القنطرة

- مقيم القصيبة قضاء النبطية بملكه

- تم تجنيده للعمل مع الموساد الاسرائىلي اوائل العام 2008 عبر اتصال هاتفي دولي من قبل ضابط اسرائىلي يدعى ايلي.

- خلال شهر آذار من العام 2008 دخل اسرائىل حيث تم تدريبه من قبل اربع ضباط من الموساد على كيفية ارسال واستقبال الرسائل.

واستلم جهازاً متطوراً داخل علبة خشبية مماثلاً للذي تم تدريبه عليه في اسرائىل من بريد ميت في منطقة العديسة.

تقاضى مبلغ 10 آلاف دولار على دفعتين وقام بتزويدهم بمعلومات عن نشاط حركة امل وحزب الله.

* علي محمد حيدر: (تاريخ التوقيف 23/5/2009)

- والدته زينب سليمان، مواليد 1945 الخيام، سجل 570/ 149 الخيام الحي الشرقي

- مقيم في برج البراجنة الرمل العالي - خلف محطة زين الدين - الطابق الاول

- تم تجنيده في العام 2002 لمصلحة الموساد الاسرائىلي عبر اتصال هاتفي من قبل شخص ادعى انه من قبل العميل احمد طنوس حيث طلب منه تحضير نفسه للسفر الى اسرائىل فأجابهم انه لا يملك المال لذلك، فأرشدوه الى بريد ميت حيث استلمه وكان بداخله مبلغ ألف دولار.

تعليقات: