مؤسسة «عامل»: ثلااثون سنة من العطاء

حفل العشاء حيث ألقيت الكلمة
حفل العشاء حيث ألقيت الكلمة


أصحاب المعالي والسعادة والسيادة..

السادة السفراء والدبلوماسيين..

حضرة ممثلي القوى الأمنية..

حضرة الأطباء، المهندسين، المحامين، اساتذة الجامعات، التربويين، الاعلاميين، مدراء المصارف، الفنانين، رجال الأعمال..

حضرة ممثلي الاحزاب السياسية والجمعيات الأهلية..

حضرة رؤساء البلديات والمخاتير..

أيّها الحضور الكريم ..

بإسم الهيئة الادارية لمؤسسة عامل ومكتبها التنفيذي، وبإسم هيئة فرع المؤسسة في منطقة حاصبيا- مرجعيون، أرحب بكم جميعاً في هذا العشاء السنوي الثامن، مقدرين مشاركتكم ودعمكم واحتضانكم لمؤسسة عامل، ولمسيرتها الانسانية ولدورها الوطني ونهجها التنموي.

إن ريع هذا العشاء، سيعود لدعم مراكز المؤسسة وبرامجها التنموية في الخيام، مرجعيون، إبل السقي، حلتا والفرديس.

إن مؤسسة عامل، وفي إطار خطتها التنموية، وضمن امكاناتها المتوفرة، وبالتعاون مع اوزارات المعنية، والمنظمات التابعة لأمم المتحدة، والهيئات والمنظمات والجمعيات الدولية المانحة، وبالتنسيق مع البلديات والجمعيات الأهلية المحلية، سعت وبعد تحرير الجنوب عام 2000، الى المساهمة في رفع المستوى الصحي والاجتماعي للأهالي في هذه المنطقة بهدف تعزيز صمودهم، فأنشأت المركز الصحي الاجتماعي التنموي في الخيام، بالتعاون مع جمعية أطباء العالم-فرنسا، بهدف تقديم الدعم النفسي والصحي للأسرى المحررين وعائلاتهم.

كما أنشأت الجمعية التعاونية للتنمية الريفية في إبل السقي، بالتعاون مع جمعية افريقا 70 الايطالية والوكالة السويسرية للتنمية، بهدف تنمية قدرات المزارعين، بتدريبهم على التقنيات الزراعية الحديثة، والتصنيع الغذائي، وانتاج الصابون البلدي، والزيوت الطبية والعطرية.

كما أنشأت مركز حوار الشباب في مرجعيون، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، بهدف تعميم ثقافة الحوار واحترام الآخر.

وفي تموز عام 2008 أنشأت المؤسسة مركزين صحيين اجتماعيين تنمويين، في بلدتي حلتا والفرديس، وبالتعاون مع منظمة اليونيسف وقوات اليونيفيل، وبالتنسيق مع البلديات. وذلك بهدف تعزيز الرعاية الصحية الاولية، والمساهمة في ردم الهوة بين الريف والمدينة باعتبار الصحة حق لجميع.

ولم يقتصر اهتمام مؤسسة عامل بمنطقة مرجعيون حاصبيا، بل شملت خطتها التنموية أيضاً مناطق الضاحية الجنوبية من بيروت، ومنطقة صور والبقاع انطلاقاً من التوجهات التالية:

* تعزيز مراكز الخدمات الصحية والاجتماعية، م خلال إعادة تأهيلها وتجهيزها بالمعدات والتجهيزات الحديثة، بهدف تأمين اكتفاء ذاتي من خلال مساهمات رمزية للأهالي من جهة، وتقديم خدمة أفضل ولكن بكلفة أقل من جهة ثانية.

* إشراك الناس في البرامج التنموية، لاسيما المتعلقة منها بتنمية القدرات البشرية، ومساندة اللاجئين والفئات المهمشة، وتعزيز ثقافة الحقوق والرعاية الصحية الاولية والمحافظة على سلامة البيئة.

* ففي تموز عام 2007، وبالتعاون مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيروت، أنشأت المؤسسة مركز الشياح (مركز الشهيد بشار مهنا والمرحوم مسلم عقيل) لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لاجئين العراقيين وغيرهم من الجنسيات العربية والاجنبية. وفي آب عام 2008 وبدعم من المفوضية نفسها، أنشأت مركزاً في عين الرمانة لدعم النساء العراقيات وتمكينها نفسياً واجتماعياً.

* وفي شباط 2009، افتتحت المؤسسة مركز حارة حريك لتمكين الشباب العراقيين واللبنانيين وكذلك الاطفال، من خلال برامج التدريب المهني والعناية النفسية والاجتماعية والدعم المدرسي بالتعاون مع المنظمة السويد لرعاية الاطفال Save the child.

* كما أنشئ في مبنى حارة حريك التابع للمؤسسة مركزاً لتنمية قدرات النساء والاطفال، مفي مجالات التعليم وارفاهية والصحة، بدعم من صندوق التنمية الفرنسي، والذي تشمل خدماته مراكز المشرفية، برج البراجنة، حي السلم في الضاحية الجنوبية، ومراكز الخيام، حلتا والفرديس في منطقة مرجعيون حاصبيا. كما أبرمت المؤسسة أيضاً عقوداً مشتركة مع وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية بهدف تعزيز الرعاية الصحية الاولية ورعاية الام والطفل ورفع المستوى المهني والاجتماعي للمرأة، وأبرمت عقوداً مشتركة مع المؤسسة الوطنية للإستخدام في اطار برنامج التدريب المهني المعجّل، فضلاً عن عقود مشتركة للعلاج الفيزيائي مع الجيش، قوى الأمن الداخلي والامن العام.

ولعل أهم البرامج التي يجري تنفيذها بالشراكة مع جمعية Chestas الايطالية وبدعم من الاتحاد الاوروبي ولمدة 3 سنوات، هو مشروع الجندر الذي ينفذ في منطقة الضاحية الجنوبية من بيروت ومنطقتي صور ومرجعيون – حاصبيا، والذي يهدف الى تحسين ظروف عمل النساء العاملات في المجال الصحي، تعزيز المساواة بين الجنسين، ومحاربة التمييز ضد المرأة في مكان العمل وأطلقت مؤسسة عامل مؤخراً، مشروعتعزيز قدرات النساء في جنوب لبنان والبقاع، بدعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية،ومشروع "ما منختلف" في منطقتي الشياح- عين الرمانة، والذي يهدف الى إعادة بناء الثقة والتفاهم بين أبناء المنطقتين. بدعم من جمعية مرسي كور وبالتعاون مع جامعة القديس يوسف وبالتعاون مع البلديات.

أيتها الأخوات، أيها الاخوة.

يصادف هذا العام مرور ثلاثين سنة على تأسيس مؤسسة عامل، هذه المؤسسة التي بدأت مسيرتها بحملات تلقيح ودورات اسعافات اولية، وتحولت بسبب ظروف الحرب الأهلية الى مؤسسة للطوارئ والاغاثة والاسعاف، وتمكنت اواسط التسعينات، من الانتقال من ذهنية الطوارئ الى رحاب التنمية فأصبحت مؤسسة تنموية، بإمتياز، وساهمت في تأسيس مجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، والذي يتولى رئيسها اليوم مهمة التمنسق العام لهذا التجمع.

هذه المؤسسة تعاهدكم أن تبقى وفية لنهجها الوطني الملتزم بالانسان، بغض النظر عن خياراته السياسية والثقافية.

مع كلمة المنسق العام لتجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، صاحب كتاب ملحمة الخيارات الصعبة، رئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا.

* أيتها الاخوات أيها الأخوة

يوجد امامكم على الطاولات مغلفات بيضاء تحتوي قسائم تبرع تحتاج الى مساهماتكم الكريمة.

كما اذكركم بأن حفل عشائنا هذا سيتخلله سحب تومبولا على عدد كبير من الهدايا (350 هدية) بينها هدايا قيمة أخص منها بالذكر :

* تذكرة سفر بيروت دبي بيروت تقدمة شركة طيران الشرق الأوسط

* تذكرة سفر بيروت القاهرة بيروت تقدمة سفريات العجوز للسياحة والسفر

* لوحتان فنيتان أكواريل من وحي الخيام للفنان التشكيلي د. يوسف غزاوي

* 3 لوحات فنية اكليريك للفنانة التشكيلية سوزان شكرون غزاوي

* اشتراك عدد 2 لمدة ستة أشهر في جريدة السفير

* اشتراك عدد 2 لمدة 6 أشهر في مجلة الشراع

* 10 قسائم شرائية قيمة كل منها 50.000 تقدمة تعاونية رمال الأصلي في جميع فروعه.

* 60 صندوق عصير و30 صندوق مسحوق غسيل تقدمة شركة رشيدي غروب.

كما اذكركم بأنه سيقام هذه الأمسية مزاد علني على لوحة فنية تقدمة الفنان العالمي الاستاذ وجيه نخلة.

وزاد آخر على كنبه 3 مقاعد جلد طبيعي تقدمة مؤسسة أسعاد ضاوي وشركاه .

نتوجه بالشكر الجزيل الى جميع المساهمين في تقديم اللوحات والهدايا نشكر حضوركم جميعاً ونتمنى لكم سهرة ممتعة وشكراً.

* كلمة ألقيت بمناسبة ال>كرى الثلاثين لتأسيس «عامل»

ألبومات صور حفل العشاء السنوي في البحصاصة 2010

تعليقات: