أحمد أبو خليل ينصب خيمة على أطلال منزله المدمر في القليلة

خيمة ابو خليل مكان منزله في القليلة
خيمة ابو خليل مكان منزله في القليلة


صور:

اختار المواطن احمد داوود ابو خليل، التذكير بنتائج حرب تموز 2006 على طريقته الخاصة. نصب، ابن القليلة في قضاء صور خيمة على أنقاض منزله المدمر في ساحة بلدته، وكتب في اعلاها «هذا بيت جدي وابي وهنا انجبت أولادي».

يواصل أبو خليل التنقل من منزل الى آخر في ضواحي مدينة صور منذ أربع سنوات بالتمام والكمال. لم يحالفه الحظ لغاية الآن بإعادة بناء منزله بالرغم من وضع اللمسات الاخيرة على ملف اعادة الاعمار الذي تتولاه الجمهورية العربية السورية في البلدة إلى جانب إعادة بناء المنازل المدمرة في بلدة قانا .

ويستعيد ابو خليل في الذكرى الرابعة لعدوان تمــوز حكاية منزله الذي دمرته الطائرات الاسرائيلية بالكامل، ليشير إلى أن مساحة منزله «لا تتعدى المائتي متر مربع، وكان قسم منه قائما على الأملاك الخاصة، والقسم الباقي على املاك عائدة للبلدية بمحاذاة الشارع».

عند تبني السوريين ملف الاعمار في القليلة عبر مجلس الجنوب الذي لزم اعادة بناء المنازل لعدد من المتعهدين اللبنانيين، تقدم أبو خليل بطلب إعادة أعمار منزله، وذلك قبل اربع سنوات تقريبا من الآن، «ولكن البلدية رفضت منحي ترخيصا في المكان نفسه على اعتبار أننا كنا معتدين على الأملاك البلدية في حين ان العديد من ابناء بلدتي اعادوا بناء منازلهم على الاملاك البلدية والاملاك العامة».

ويتساءل أبو خليل «هل يعقل أن أبقى مشردا مع عائلتي المؤلفة من سبعة افراد بعيدا عن بلدتي التي ولدت فيها» مشيرا إلى انه يدفع «أربعة آلاف دولار بدل إيجار سنوي في منطقة البص»، ليؤكد أن كل ما يريده «هو السماح لي ببناء منزل بديل اسوة بأبناء بلدتي».

ويناشد أبو خليل رئيس الجمهورية وامين عام حزب الله ورئيسي مجلسي النواب والوزراء ووزير الداخلية التدخل لدى المعنيين من اجل اعادة بناء منزله الذي لم يتقاضى عنه اي تعويض مادي .

ويوضح رئيس بلدية القليلة المهندس جمال شبلي ان البلدية تعاملت مع ابو خليل مثل سائر المواطنين الذين تهدمت منازلهم جراء العدوان الاسرائيلي ولم ترفض له اي طلب قانوني .

وأبدى شبلي استعداده لمنح أبو خليل ترخيصاً في أي وقت في المكان نفسه شرط عدم التعدي على الاملاك العامة في وسط البلدة وموافقة شركائه في العقار.

واضاف ان ابو خليل بحوزته ترخيصا صادرا عن محافظ الجنوب يسمح له ببناء منزل على الطبقة الثالثة من المنزل الذي يسكنه شقيقاه اللذان حازا على ترخيصين مماثلين على الاملاك العامة .

واوضح شبلي ان صاحب الشكوى يرفض البناء بموجب هذا الترخيص ورغم ذلك تقدمنا له بملف لبناء منزل على الاملاك العامة على مقربة من منزلي شقيقيه، وهذا يستلزم اجراءات ادارية من ضمنها الكشف الفني الذي يقوم به التنظيم المدني .

تعليقات: