توقيع عقد تنفيذ تأهيل قلعة الشقيف

قلعة الشقيف
قلعة الشقيف


في إطار الجهود التي يقوم بها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالدعم والمساهمة في الحفاظ الإرث الثقافي في لبنان، وقّع الدكتور محمد الصادقي، الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية قبل ظهر اليوم عقد تنفيذ تأهيل قلعة الشقيف الأثرية ، مع كل من شركة الموارد المائية والتنمية المعروفة بشركة ورد ممثلة بالسيد شريف وهبي والإستشاري الشيخ رفيق خوري وبحضور ممثل عن مجلس الإنماء والإعمار السيد جان ياسمين.

وأكد الدكتور محمد الصادقي خلال الإجتماع على أهمية مشروع إعادة تأهيل قلعة الشقيف لما له من آثار إيجابية في الحفاظ على الإرث الثقافي وما له من أبعاد ثقافية، إقتصادية وسياحية في منطقة الجنوب. وقال الصادقي بأن هذا المشروع ذات دلالة تاريخية مهمة جداً على أن يكون النواة لإعادة بناء كل القلاع في لبنان، وأن مسؤولية هذا المشروع تقع على عاتق الجميع مؤكداً على الشراكة في تنفيذه مع مديرية الآثار، وزارة الثقافة ومجلس الإنماء والإعمار. وأضاف الصادقي أن المشروع يأتي على مرحلتين، الاولى تتمثل في إعادة التأهيل لاستقبال الزوار ، أما المرحلة الثانية فستأتي من الجهات الرسمية كوزارة الثقافة ومديرية الآثار للحفاظ على هذه القلعة وتأمين الرعاية الدائمة لها.

وفي الحديث عن بدء التنفيذ بالمشروع، صرّح الدكتور محمد الصادقي بأن أمر المباشرة بالتنفيذ سيكون في الفترة القليلة المقبلة وقبل انتهاء فصل الصيف للإستفادة من جفاف التربة في تسهيل العمل على أن تكون مدة التنفيذ سنتان من تاريخ البدء بالعمل.

من جهته شكر السيد شريف وهبي القيّمين على هذا المشروع لوضع ثقتهم في شركة "ورد" لتنفيذ مشروع بهذه الأهمية ووعد بإنهائه وفق الجدول المخصص لتنفيذه.

يذكر أن مشروع إعادة تأهيل قلعة الشقيف يتكون من أعمال إعادة تأهيل القلعة وجميع الخدمات التابعة لها بما فيها تدعيم المنشآت المتصدعة، تنقيب أثري لإزالة الردميات، تصريف المياه وحماية القلعة من سيول الأمطال، بالإضافة لإعادة بناء البرج الأساسي والمداخل، إزالة منشآت خرسانية من مخلفات الجيش الإسرائيلي وإظهار الخندق، كذلك إنشاء مرافق لتنظيم الحركة السياحية وأعمال إنارة القلعة وتمديد الشبكة الكهربائية لإظهار القلعة ليلاً نهاراً.

وتبلغ كلفة المشروع ما يقارب الـ 3 مليون دولار أميركي، يتكفل الصندوق بتمويل 70% منها، على أن تتكفل الجهات الرسمية (مديرية الآثار أو مجلس الإنماء والإعمار) بالمبلغ المتبقي.

قلعة الشقيف من إتجاه آخر
قلعة الشقيف من إتجاه آخر


تعليقات: