العثور على صدفة صورية بتسع حبات لؤلؤ يصــل عمرهــا إلــى مئتــي عــام

 الصدفة وحبيبات اللؤلؤ
الصدفة وحبيبات اللؤلؤ


صور:

أضاف الغطاس إبراهيم قهوجي أمس كنزاً جديداً إلى متحف الأصداف البحرية في مدينة صور، بعدما عثر على صدفة كبيرة الحجم تحتوي على تسع حبات من اللؤلؤ ملتصقة التصاقا كاملا «ببطن» الصدفة المغطاة بطبقات عدة.

ويؤكد قهوجي أن الصدفة تتموج ما بين اللونين الذهبي والفضي، وانه عثر عليها أثناء ممارسة هواية الغطس التي اعتادها منذ أكثر من ثلاثين عاما في منطقة جل البحر على مدخل صور الشمالي. وتعتبر الصدفة من النوع النادر جدا في بحر صور.

ويشير قهوجي إلى أنه، منذ بداية ممارسة الغطس وتجميع الاصداف والمرجانيات التي مضى عليها عقود، لم يعــثر على مثل هذه الصدفة المرصــعة باللؤلؤ الموجود في مناطــق عدة من بحر صور، معبراً عن اعتقــاده أن عمرها قد يتجاوز المئتي عام نظرا لتعدد الطبقات المتراكمة في داخلها.

واكد قهوجي لـ«السفير» أنه سيضم الصدفة الى متحفه الدائم في مركز باسل الاسد الثقافي، والذي يحتوي اكثر من مليون صدفة استخدم الآلاف منها بتزيين المقتنيات الحجرية والفخارية وغيرها من القطع، مشيراً إلى أن أصداف صور الرملية تتميز بألوانها وأشكالها ومنها الاحمر الارجواني والابيض الناصع الذي يشبه حبيبات الثلج.

ويصل عدد أنواع الأصداف التي تعيش في عدد من البقع في بحر صور، وخصوصا في الجهة الجنوبية الغربية، الى 12 نوعا، ولا يتعايش أي نوع منها مع الآخر في المنطقة نفسها.

تعليقات: