صادقي يلتقي برّي في عين التينة ومشروع الليطاني يُبحث خلال اللقاء

الدكتور محمد صادقي
الدكتور محمد صادقي


بيروت في 26/8/2010

زار الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية في لبنان الدكتور محمد صادقي ، رئيس مجلس النواب نبيه بري في دارته في عين التينة ظهر اليوم. حيث تم تناول مشاريع الصندوق في لبنان وبشكل خاص مشاريع الجنوب التي سيتم إنجازها قبل نهاية هذا العام بحسب ما أكد د. صادقي. كما تداولا بمشروع إعادة تأهيل قلعة الشقيف التي سيتم الإعلان عن تنفيذها يوم السبت المقبل برعاية السيدة رندة بري، مؤكدان على أهميتها بإغناء التراث اللبناني.

وتطرق الطرفان أيضاً للحديث عن مشروع الليطاني الذي يشهد تطوراً ملحوظاً من حيث وضع اللمسات الأخيرة على عقد تنفيذه. وقد صرح د.صادقي قبيل مغادرته أشار إلى أن " مشروع الليطاني من إهتمامات الرئيس بري الأساسية " إضافة إلى ان هناك تطورات إيجابية سيتم الإعلان عن مزيد من تفاصيلها في الأيام القليلة القادمة.

ويذكر أن "مشروع الليطاني" الذي تمّ توقيع إتفاقيته عام 2002 بين الحكومة اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، يُعتبر من أضخم المشاريع إنمائياً على الصعيد المائي والزراعي حيث سيخدم القطاع الزراعي بشكل أساسي عن طريق توفير المياه بأسلوب ميسر وإقتصادي لري مساحات شاسعة من الاراضي اللبنانية الزراعية. إذ سينقل المشروع بعد تنفيذه 110 مليون متر مكعب من المياه من بحيرة القرعون إلى الجنوب، منها 90 مليون متر مكعب للري، و20 مليون متر مكعب للشرب. على أن يغذي ما يقارب الـمئة قرية بدءاً من بلدة يُحمر البقاعية وصولاً إلى يارين الجنوبية.

تعليقات: