وفيق الزعيم في مشهد من «باب الحارة»
مرجعيون:
بطرافة، علق الفنان السوري القدير وفيق الزعيم، الذي يلعب دور «أبو حاتم» في مسلسل «باب الحارة»، على سؤالنا حول نهاية المسلسل، قائلاً: «الكل بيموتوا وبيبقى المخرج»!
كلام الزعيم جاء على خلفية استبعاد معظم الأبطال عن المسلسل بطريقة «الموت الرحيم» عبر ظروف غامضة. لكنه عاد واستدرك قائلاً: «باب الحارة ما إلو نهاية». و«الناس تطالب بإعداد الجزء السادس منه، وفق العديد من رسائل البريد الإلكتروني، مع أنني شخصياً لست مع هذه الفكرة. لأنه بمقدورنا ان ننتج عملاً آخر ينال نصيبه من النجاح؟»
وفي حديث لـ«السفير» خلال زيارته الجنوب اللبناني، نوه الزعيم بالمشاهد اللبناني، وقال «إنه جمهور مثقف و«ذويق»، ويستحق منا أن ننحني أمامه. وقد اندهشت بهذه الحفاوة في بيروت. وأعتبر أن هذا المسلسل الذي أحبه الناس، يعالج أموراً تمس حياتهم، كما فتح باباً على صحوة الضمير العربي».
وأكد أن «باب الحارة» هو الأول في مجاله، مشيداً بالمخرج بسام الملا الذي له باع طويل في الدراما الشعبية، وهو أول من أخرج دراما البيئة السورية.
وقال: «ان انتقاء فريق العمل، من أهم مكونات نجاح العمل الدرامي. و«باب الحارة» قدم كل النجوم فيه بامتياز، وحقق لهم شهرة واسعة. هناك ممثلون، شاءت الظروف أن يخرجوا من المسلسل، إما لانتهاء دورهم، أو لانشغالهم بأعمال أخرى، أو لمئة علامة استفهام، وشاركوا في أعمال شبيهة بـ«باب الحارة»، ولم يشتهروا، لأن الناس لم تتابعهم، وطالبتهم بالعودة الى «باب الحارة». وبالتالي فإن غيابهم لم يؤثر على نجاح العمل، وعلى نسبة المشاهدة العالية، ما يدل على أن فريق العمل في المسلسل هو الاساس، وليس اشخاصاً بعينهم».
واستشهد بمسلسل «حمام القيشاني» الذي تغير معظم فريق العمل فيه، ولم يتأثر أحد أو «يزعل». كذلك «أهل الراية». واعتبر «باب الحارة» ظاهرة مميزة، احتل المراكز الأولى في الوطن العربي لخمس سنوات متتالية، والمركز التاسع على مستوى العالم. وأبدى فخراً بان يلقى مسلسل سوري هذا الصدى، «فالكونغرس الأميركي تكلم عنه، والعدو الإسرائيلي ترجمه وكتب عنه في صحفه!».
لكن الزعيم أسف لمحاولات تشويه العمل عبر الأقلام المأجورة في الصحف الصفراء، «لأننا في الأمة العربية، لا يليق بنا النجاح والانتصار. نحن نشكك في كل شيء إيجابي لدينا، ولا نملك ثقافة النجاح أو الانتصار، بل نتعلق بالأحزان، ونفكر بالهموم والانكسارات؛ برغم أننا سادة العالم، ومنا أبرع الناس في كل المجالات».
وسأل: «أين المشكلة في عمل، يشاهده أناس من كل الطوائف والانتماءات، وحقق وحدة بين أطياف الأمة العربية، عجزت عنها كل المؤتمرات التي عقدت؟». في أميركا، كرمتنا الجاليات العربية، لعشقها هذا العمل. لماذا لا نتعلم من بعضنا البعض. اتركونا نفرح بأننا قدمنا عملاً متميزاً ونهجاً جديداً!».
«حارات» طرابلس تتابع «باب الحارة» في الهواء الطلق
عبد الكافي الصمد
لا تقترب الساعة من العاشرة مساءً، إلا وتكون أغلب المقاهي الشعبية والحديثة في طرابلس، قد استعدت لاستقبال روّادها من أجل متابعة آخر مستجدات المسلسل السوري الشهير «باب الحارة»، في حلقة جديدة. فمنذ اليوم الأول لشهر رمضان، حظي هذا المسلسل الذي يتابعه اللبنانيون منذ خمسة مواسم، بنسبة مشاهدة مرتفعة جداً هنا في عاصمة الشمال، وصلت إلى حد أن بعض أصحاب الدكاكين لجأ إلى نصب شاشة تلفزيونية على الأرصفة، واضعاً أمامها كراسي بلاستيكية عدّة، ما كان كافياً لجذب عدد لا يستهان به من الشباب المتعلقين بمتابعة أحداث المسلسل بعيداً عن الحر في البيوت. فوق نهر أبو علي، حيث توضع اللمسات الأخيرة على مشروع سقف جزء من النهر ضمن مشروع الإرث الثقافي للمناطق القديمة من المدينة، والأكثر فقراً فيها، لم يتوانَ بعض أبناء الأحياء المجاورة لمجرى النهر، في باب التبانة أو السويقة أو باب الحديد أو الحارة البرانية أو القلعة، عن اللجوء إلى تثبيت شاشات تلفزيونية متوسطة الحجم فوق أحد جوانب السقف، بجانب بسطات خشبية صغيرة مرتجلة لبيع مناقيش الصاج والعصير والسجائر والأراكيل وغيرها، نوعاً من باب رزق لم يتأخر بجذب المتفرجين من أبناء تلك المناطق، وخصوصاً المراهقين منهم، كي يتابعوا المسلسل في الهواء الطلق.
«إذا كنت بدك تروح ع السينما، لازم تدفع حتى تتفرج، هون أطلب شي طلب وتفرج». بهذه العبارة يرد أحد الشبان على استيضاح عن كيفية متابعة المسلسل في مقهى أبي أحمد، شارحاً أن «الطلب» هو أن «تشتري شي منقوشة أو قنينة عصير، وهيك بيمشي الحال». ومع أن أبا أحمد عمد إلى مدّ كابل كهربائي غير شرعي من أجل تشغيل التلفزيون، فإنه يلجأ إلى الاستعانة بمولد كهربائي صغير يشغّله عندما ينقطع التيار الكهربائي، الأمر الذي يرفع عدد زبائنه من الرواد الذين يهرع بعضهم خارج منازلهم التي تفتقد مولداً كهربائياً أو لا تشترك في مولد خاص، لمتابعة المسلسل عند أبي أحمد أو في مكان قريب منهم يقدم لهم «خدمة» متابعة المسلسل. في محلة القبّة كان الوضع مشابهاً. إذ وضع صاحب محل صغير لبيع القهوة والعصير شاشة تلفزيون على رصيف ضيق، ورصف عدداً من الكراسي البلاستيكية في الشارع الرئيسي بعدما اقتطع جانباً منه، كي يتسنى لمراهقين وفتية متابعة مسلسل بدأ يؤثر على سلوكهم، لدرجة أن «كوفية» معتز وعصاه باتتا رفيقتي معظمهم، كما أن
نساء يخرجن إلى شرفاتهن المطلّة على المقاهي لمتابعة المسلسل «من فوق»
عبارة «يا قبضاي» أصبحت «لازمة» لا تفارق كلامهم وأحاديثهم. أما في باب التبانة فإن الأمر لا يختلف كثيراً، إذ تتوحد المشاهد بين هذه المناطق لدرجة أن الفروقات لا تظهر إلا بشيء بسيط يتضح في تفاصيلها الدقيقة. فداخل أحياء المنطقة وأزقتها الأكثر شعبية وفقراً في عاصمة الشمال، يندر ألا تجد مقهى شعبياً لا يكتظ بعد الإفطار برواد من مختلف الأعمار، بعضهم «يهرب» من البيت ليلاً «لأن عجقة الأولاد ونقّ النسوان أثناء عرض المسلسل بتوجع الراس»، يقول أحدهم، أو لأن «متابعة المسلسل هنا أفضل، لأنه عندما تنقطع الكهرباء يعمل صاحب المقهى على تشغيل مولد الكهرباء»، يقول زبون آخر من رواد المقهى.
تعليقات ومفارقات كثيرة يرويها بعض من يحضرون «باب الحارة» في هذه المقاهي، التي يعمد بعض أصحابها إلى وضع شاشات التلفزيون خارجها لإفساح المجال أمام أكبر عدد ممكن من الرواد لمشاهدته، عدا نساء يخرجن إلى شرفاتهن القريبة من هذه المقاهي لمشاهدة المسلسل «من فوق» عندما ينقطع التيار الكهربائي. ففي إحدى الحلقات، وعندما يريد أبو حاتم مثلاً الاطمئنان على وضع زوجته الصحّي وهي في المستشفى، كونه لا يستطيع الذهاب لرؤيتها إلا متنكراً خوفاً من أن يلقي «الفرنساوية» القبض عليه، تسال إحدى الجارات من فوق: «شو صار؟ لقطوه»؟ لا يجيبها أحد من المستغرقين بالمتابعة لكن أحد الشبان في المقهى يحلها لأبو حاتم قائلاً: «ليش ما بيتصل بالسيلولير وبيريّح حالو؟».
تعليقات: