أصوات غريبة سمعها رواد الفضاء العالقون على متن محطة الفضاء الدولية قادمة من كبسولة بوينغ

أصوات غريبة سمعها رواد الفضاء العالقون على متن محطة الفضاء الدولية قادمة من كبسولة بوينغ.

واجهت كبسولة بوينغ ستار لاينر مشاكل تقنية عديدة في الماضي، ومؤخرًا أصدرت بعض الأصوات الغريبة وغير المألوفة، التي بدورها أثارت قلق رواد الفضاء الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية، خوفاً من وجود مشاكل تقنية وأعطال إضافية في الكبسولة، التي يمكن أن تهدد سلامة رواد الفضاء في الأعلى.

اتصل رائد الفضاء بوك ويلمور من وكالة ناسا بمركز التحكم في المهمة للإبلاغ عن حالة غير عادية تتعلق بمركبة بوينغ ستار لاينر الفضائية. وأشار إلى سماعه صوتًا غريبًا يصدر من السماعة وأكّد عدم معرفته بمصدر ظهور هذا الصوت وسببه. عكست رسالة بوينغ قلق رواد الفضاء حول احتمالية وجود مشاكل تقنية في المركبة الفضائية.

أظهر التسجيل الصادر أنّ الصوت غير المعتاد كان يأتي من الوحدة الملتحمة بالمركبة الفضائية، كان الصوت يشبه بشكل كبير أصوات السونار، وهي الأصوات التي تُستخدم عادةً في أنظمة الملاحة والكشف تحت الماء. هذا التشابه يشير إلى أن الصوت كان إيقاعيًا أو يشبه الصدى في طبيعته، صدور هذا الصوت من الوحدة الملتحمة أثار قلق رواد الفضاء وفضولهم حول مصدره و أسبابه.

علّق كريس هادفيلد القائد السابق لمحطة الفضاء الدولية عبر حسابه على تطبيق التواصل الاجتماعي اكس المعروف سابقاً بتويتر أن سماع هذه الأصوات على متن مركبة فضائية ليس بالأمر الجيّد، بل إنه يدعو للقلق، بسبب المخاطر المرتبطة بالسفر في الفضاء، والتي قد تكون هذه الأصوات إنذاراً لحدوثها.

وجاء في منشور هادفيلد: «يوجد العديد من الأصوات التي لا أفضل سماعها على متن مركبتي الفضائية، وأحدها هو هذا الصوت الذي تصدره مركبة بوينغ ستار لاينر حالياً».

واجهت كبسولة بوينغ ستار لاينر مشاكل تقنية عديدة في السابق، وهذا ما جعل سماع الصوت مصدر قلقٍ كبير، رائد الفضاء التابع لناسا بوتش ويلمور الذي لا يزال عالقًا مع رائدة الفضاء سونيتا ويليامز على متن المركبة بسبب أعطال في الدافعات وتسربات الهيليوم، طلب من ناسا التحقيق في سبب الصوت، تسبب هذه الأعطال زيادة في التحديات التي يواجهها روّاد الفضاء على متن الكبسولة.

استغرق التحقيق حول سبب الصوت ومصدره وقتاً طويلاً من ناسا، ولكن لحسن الحظ، تبين أن الصوت لا يدعو للقلق، وليس نتيجةً لعطل تقني خطير.

كان الصوت الذي سمعه ويلمور قادماً من مكبر الصوت في مركبة بوينغ ستار لاينر، وكان ذو طبيعة نبضية، ولكنه سرعان ما توقف، وقد أوضحت ناسا أنّ الصوت كان ناتجًا عن مشكلة في التكوين الصوتي بين محطة الفضاء الدولية ومركبة ستار لاينر.

يُعد نظام الصوت في محطة الفضاء معقدًا، حيث توصل العديد من المركبات الفضائية والوحدات معًا، مما يجعل الضوضاء والارتداد الصوتي أمرًا شائعًا. يُطلب من الطاقم الاتصال بمركز التحكم في المهمة إذا سمعوا أصواتًا غير معتادة من نظام الاتصال.

الارتداد الصوتي الذي أبلغ عنه ويلمور ليس له أي تأثير تقني على الطاقم أو مركبة ستار لاينر أو عمليات المحطة، بما في ذلك عملية الانفصال المخطط لها لمركبة ستار لاينر الذي لن يحدث قبل السادس من سبتمبر، الذي يصادف يوم الجمعة.

ستعود مركبة ستار لاينر إلى الأرض لفحصها بدقة، في هذه الأثناء، سيبقى الرائدان ويلمور وويليامز على متن محطة الفضاء الدولية، حيث سينضمان ويعملان أعضاء رسميين في البعثة 71/72، الذين من المقرر عودتهم إلى الأرض في فبراير 2025.

اقرأ أيضًا:

مركبة فضائية غامضة تدور حول الأرض منذ 752 يوم والسبب مجهول.

10 أشياء لم تكن تعرفها عن بوينغ.

ترجمة: آية شميّس

تدقيق: بسام موسى

مراجعة: باسل حميدي

المصدر

The post أصوات غريبة سمعها رواد الفضاء العالقون على متن محطة الفضاء الدولية قادمة من كبسولة بوينغ appeared first on أنا أصدق العلم.

أنا أصدق العلم - قراءة الخبر من المصدر



كل المصادر

جريدة الأخبارروسيا اليومبي بي سيموقع التيارالوكالة الوطنية للإعلامقناة المنارموقع الضاحية الجنوبيةمجلة سيدتيGreenAreaصيدا أون لاينالجزيرةاللواءصيدا تي فيakhbar4allأرب حظهافينغتون بوستثقف نفسك24.aeقناة العالم الإخباريةسيدر نيوزموقع القوات اللبنانيةأنا أصدق العلمسبوتنيك

النشرة المستمرة