الشقيقة الانتيابية: الأعراض والعلاج

الشقيقة الانتيابية نوع من الصداع الشديد، يسبب ألمًا مفاجئًا ونابضًا في أحد نصفي الوجه أو خلف إحدى العينين. قد تحدث نوبات من الشقيقة الانتيابية عدة مرات في اليوم الواحد، إذ تستمر النوبة الواحدة نحو 30 دقيقة تقريبًا.

الشقيقة الانتيابية شكل من الصداع الأولي. الصداع الأولي هو الصداع الذي يحدث دون وجود أي مشكلة صحية مسببة له، ودون إصابة الشخص بأي أذى أو إصابة.

قد يعاني الشخص بين نوبات الشقيقة الانتيابية آلامًا معتدلة في كل من الوجه والرأس.

يوضح هذا المقال أنواع الشقيقة الانتيابية، وأعراضها وأسبابها وعلاجها.

ما أنواع الشقيقة الانتيابية؟

يوجد نوعان من الشقيقة الانتيابية التي قد يتعرض لها الإنسان، الشقيقة الانتيابية المزمنة والشقيقة الانتيابية النوبية.

تُشخص إصابة شخص ما بالشقيقة الانتيابية المزمنة إذا واجه نوبات منتظمة من الشقيقة مدةً تصل إلى سنة أو أكثر. لا تخلو الفترات بين النوبات من الألم، ولا تستمر فترات الراحة إن وُجدت أكثر من ثلاثة أشهر.

تمتاز نوبات الشقيقة الانتيابية النوبية بحدوثها مرتين على الأقل كل عام، إلا أنها تزداد سوءًا وشدة في كل مرة. قد تختفي نوبات الشقيقة كليًا في غضون أشهر أو سنوات.

قد يحظى مريض الشقيقة الانتيابية النوبية بفترة خالية من أي أعراض، مدة ثلاثة أشهر على الأقل بين نوبات الشقيقة الحادة.

ما أعراض الشقيقة الانتيابية؟

العرض الرئيسي للشقيقة الانتيابية هو صداع شديد ونابض في أحد نصفي الوجه أو خلف إحدى العينين. تظهر الأعراض بين 5 و40 مرة في اليوم، وتستمر كل نوبة عادةً بين دقيقتين و30 دقيقة.

يتعرض مريض الشقيقة الانتيابية لأعراض مثل:

 سيلان الأنف.  احتقان الأنف وانسداده.  احمرار العينين وإدماعهما.  تورم جفن العين جهة الصداع.  تعرق الوجه واحمراره جهة الصداع.  آلام معتدلة بين نوبات الشقيقة. ما أسباب الشقيقة الانتيابية؟

لا يوجد سبب محدد للشقيقة الانتيابية، لكن توجد بعض العوامل التي قد تحرّض نوبة الشقيقة، تتضمن التعرض لضغط خارجي والقيام ببعض الحركات الخاطئة في الوجه والعنق.

وفقًا لبحث نُشر عام 2018، تزيد بعض العوامل الجينية من فرص مواجهة شخص ما للشقيقة الانتيابية في مرحلة ما من حياته.

تشيع الشقيقة الانتيابية بين الإناث أكثر من الذكور. تبدأ الشقيقة الانتيابية غالبًا في سن الرشد. يُقدر متوسط العمر الذي تبدأ فيه الشقيقة بنحو 33 عامًا.

كيف يشخص الأطباء الإصابة بالشقيقة الانتيابية؟

يبدأ الطبيب بتسجيل التاريخ الطبي الكامل للمريض، والاستفسار عن أعراضه. تساعد المعلومات السابقة الأطباء على تحديد مكان الألم ونوعه، ومدة ومعدل تكرار نوبة الشقيقة، إضافةً إلى أي أعراض أخرى قد يعانيها المريض.

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص الإصابة بالشقيقة الانتيابية. قد يصف الطبيب لمريضه نظامًا علاجيًا من الإندوميثاسين، وهو من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، لمراقبة تجاوب نوبات الصداع مع العلاج.

يُعد الإندوميثاسين من العلاجات الفعالة للشقيقة الانتيابية. حال تخلص المريض من أعراض الشقيقة بعد تلقي العلاج، يتأكد التشخيص بالشقيقة الانتيابية.

ما علاج الشقيقة الانتيابية؟

تشير الدراسات إلى أن أفضل أسلوب لعلاج الشقيقة الانتيابية يتمثل بالإندوميثاسين، الذي يقي من أكثر أعراض الشقيقة الانتيابية.

الأساليب العلاجية الأخرى للشقيقة الانتيابية أقل فعالية، وتتضمن أنواعًا أخرى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والديكلوفيناك والنابروكسين.

ما مدى شيوع الشقيقة الانتيابية؟

بحثت بعض الدراسات معدل انتشار الشقيقة الانتيابية. ركز أحد الأبحاث على الصداع النصفي أحادي الجانب تحديدًا في عيادة متخصصة بالصداع لدى البالغين، ووجد أن معدل انتشار الشقيقة الانتيابية بين البالغين يقدر بنحو 4% من الحالات. ينبغي إجراء مزيد من الدراسات حول مدى شيوع الشقيقة الانتيابية.

أسئلة شائعة: هل يمكن أن تُشفى الشقيقة الانتيابية؟

قد يقي الإندوميثاسين المريض من أعراضها بالكامل. قد يتمكن المريض في النهاية من وقف الدواء دون تخوف من عودة الشقيقة الانتيابية.

ما الخيار الدوائي الأفضل لعلاج الشقيقة الانتيابية؟

يمثل الإندوميثاسين الخيار الدوائي الأفضل لعلاج الشقيقة الانتيابية. قد تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى أيضًا، لكنها أقل فعالية.

ما الفرق بين الصداع العنقودي والشقيقة الانتيابية؟

يتشابه الصداع العنقودي والشقيقة الانتيابية. الفارق هو استمرار نوبة الشقيقة الانتيابية مدةً أقصر، وتكرار النوبات بوتيرة أكبر، مقارنةً بنوبة الصداع العنقودي.

اختلاف آخر بين نوعي الصداع يتمثل بكون الإندوميثاسين غير فعال في علاج الصداع العنقودي، على عكس الشقيقة الانتيابية.

خاتمة:

الشقيقة الانتيابية أحد أنواع الصداع الشديد، تسبب ألمًا حادًا طاعنًا حول العين أو خلفها، في أحد نصفي الوجه.

قد يعاني مريض الشقيقة الانتيابية أعراضًا مثل سيلان الأنف أو احتقانه، واحمرار العينين وإدماعهما، وتورم جفن العين جهة الصداع، إضافةً إلى آلام معتدلة بين النوبات.

السبب الكامن وراء الشقيقة الانتيابية غير معروف بوضوح. تشير الدراسات إلى أنها أكثر شيوعًا لدى الإناث مقارنةً بالذكور، وتبدأ بالظهور غالبًا في سن الرشد.

مضاد الالتهاب غير الستيرويدي «الإندوميثاسين» الخيار العلاجي الأفضل للشقيقة الانتيابية. قد يحمي الدواء المريض من أعراض الشقيقة كلها بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا:

كيف نتجنب نوبة الشقيقة قبل حدوثها؟

ما هي الأنماط الغريبة التي يراها بعض الأشخاص المصابين بالشقيقة؟

ترجمة: رهف وقاف

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر

The post الشقيقة الانتيابية: الأعراض والعلاج appeared first on أنا أصدق العلم.

أنا أصدق العلم - قراءة الخبر من المصدر



كل المصادر

جريدة الأخبارروسيا اليومبي بي سيموقع التيارالوكالة الوطنية للإعلامقناة المنارموقع الضاحية الجنوبيةمجلة سيدتيGreenAreaصيدا أون لاينالجزيرةاللواءصيدا تي فيakhbar4allأرب حظهافينغتون بوستثقف نفسك24.aeقناة العالم الإخباريةسيدر نيوزموقع القوات اللبنانيةأنا أصدق العلمسبوتنيك

النشرة المستمرة