الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو

تمتاز زبدة الكاكاو الخام بمزايا عدة منها الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها، فضلًا عن أنها تُضفي رائحةً جميلةً على البشرة، وتساعد أيضًا على علاج الحليمات الذوقية وبعض مشاكل البشرة.

وفقًا لطبيب الأمراض الجلدية ألوك فيج: «تحتوي كثير من منتجات العناية بالبشرة على زبدة الكاكاو، إضافة إلى ذلك تحتوي الشوكولاتة على زبدة الكاكاو التي تجعل قوامها كريميًا، ويمكننا أيضًا شراء واستعمال زبدة الكاكاو الخام».

لكن مم تتكون تلك المادة السحرية؟ وما الذي يجعلها مفيدة جدًا للبشرة؟

يناقش الدكتور فيج ماهية زبدة الكاكاو وكيفية استعمالها، والمخاطر والفوائد التي تنطوي عليها.

زبدة الكاكاو:

تُستخرج زبدة الكاكاو من حبوب نبات الكاكاو الذي ينمو في المناطق الاستوائية الحارة؛ إذ تُنتج حبوب الكاكاو بعد معالجتها مادة دهنية، وبعد معالجتها حراريًا نحصل على زبدة الكاكاو، وما تبقى من الحبة يُسحق ليصبح مسحوق الكاكاو. أما زبدة الكاكاو الخام تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة وتكون رائحتها خفيفة كرائحة الشوكولاتة.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة:

لزبدة الكاكاو بعض الفوائد الممتازة للعناية بالبشرة، نورد بعض فوائدها وفقًا للدكتور فيج:

 ترطيب البشرة والشفاه:

وفقًا للدكتور فيج، تُعد زبدة الكاكاو ممتازةً لترطيب البشرة الجافة وترطيب الشفاه المتشققة؛ إذ إنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية المتنوعة التي تساعد على الاحتفاظ بالمياه لمنع جفاف البشرة.

 الحماية من شيخوخة الجلد المبكرة:

بسبب احتوائها على فيتامين E، الذي يعد مضادًا للأكسدة ويحمي خلايا الجلد من التلف الذي يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

 تخفيف أعراض الإكزيما:

وتخفيف الحكة الناتجة عن الصدفية أيضًا.

قال الدكتور فيج: «لم تدعم كثير من الأبحاث استعمال زبدة الكاكاو لعلاج حالات الحكة الجلدية مثل الإكزيما، لكن كثيرًا من منتجات زبدة الكاكاو قد تكون ناجعة في علاج الطفح الجلدي والصدفية على وجه الخصوص».

على هذا، قد يتبادر إلى أذهاننا هل بمقدور زبدة الكاكاو علاج الندبات أو علامات التمدد؟ ليس تمامًا. يُحذر الدكتور فيج قائلًا: «لا يوجد دليل دامغ على أن زبدة الكاكاو تُخفي علامات تمدد الحمل أو تقلل من الندوب، لسوء الحظ. لكن فيما يتعلق بعلاج علامات التمدد يُنصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية».

كيفية استخدام زبدة الكاكاو على البشرة:

يُنصح بفرك قطعة من زبدة الكاكاو الخام مباشرة على المناطق الجافة؛ حيث ستذوب تلقائيًا ويصبح قوامها كريميًا بفعل حرارة الجسم، لكن ذلك قد يجعل الأمر فوضويًا بعض الشيء. لذلك، فإن أسهل طريقة لاستعمال زبدة الكاكاو سواء على البشرة أم على الشفاه هي البحث عن المنتجات التي تحتوي عليها.

توجد كريمات الجسم ومرطبات الشفاه التي تحتوي على زبدة الكاكاو الصيدليات وأسواق المواد الغذائية الطبيعية والمتاجر عبر الإنترنت.

هل يمكن تناول زبدة الكاكاو؟

تمتاز بعض منتجات البشرة برائحتها اللذيذة التي تجعلنا نشتهي تناولها خاصة إذا كانت زبدة الكاكاو الخام، لكن هل تكون صالحة للأكل في هذه الحالة؟

في الواقع أجل، تُعد زبدة الكاكاو صالحة للأكل، يُوضح الدكتور فيج: «تحتوي معظم منتجات الشوكولاتة على زبدة الكاكاو، فضلًا عن استعمالها في بعض الحلويات أيضًا».

إذن، يمكن تناول زبدة الكاكاو الخام أو استعمالها في بعض الوصفات، في حين أن هذه الزبدة الفاخرة لذيذة ومغذية إلى حد ما، لكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية. لذلك، يجب الحذر من الإفراط في تناولها، وعلى هذا لا يمكننا تناول منتجات العناية بالبشرة لمجرد احتوائها على زبدة الكاكاو.

مخاطر زبدة الكاكاو:

يشير الدكتور فيج إلى بعض المخاطر المحتملة التي تنتج عن استعمال زبدة الكاكاو على البشرة:

 حب الشباب: قد تسبب زبدة الكاكاو ظهور حب الشباب خاصة إذا كانت البشرة عرضة لظهور البثور.  التأثيرات الهرمونية: تشير دراسة أجريت على خلايا سرطان الثدي البشرية إلى أن زبدة الكاكاو قد يكون لها تأثير مضاد للأستروجين ما يعني أن زبدة الكاكاو قد تخفض مستويات هرمون الأستروجين.

بغض النظر عن تلك المخاطر، فإن زبدة الكاكاو آمنة عمومًا، سواء فيما يتعلق بتناولها أو باستعمالها على البشرة، لذلك ينصح بالتأكد من أن زبدة الكاكاو تحمل علامة أنها آمنة للاستهلاك في حال كانت للأكل، أما إذا كان استعمالها للبشرة فإن الدكتور فيج يُشجع على إجراء اختبار موضعي قبل استعمالها للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي لدى الشخص.

في حال كان الشخص لا يحبذ رائحة أو ملمس زبدة الكاكاو، يُنصح باستعمال الصابون الأسود الأفريقي أو زبدة الشيا بدلًا عن زبدة الكاكاو لعناية طبيعية بالبشرة؛ إذ تدخل زبدة الشيا في كثير من منتجات العناية بالبشرة فكلاهما تتمتعان بخصائص ترطيب متماثلة، لكن زبدة الشيا عديمة الرائحة وتكون أكثر طراوة في درجة حرارة الغرفة.

اقرأ أيضًا:

ما الفوائد الصحية للشوكولا الداكنة؟

هل تعزز الشوكولاتة قدراتك الدماغية حقًا؟

ترجمة: وفاء المرعي

تدقيق: ريمي سليمان

المصدر

The post الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو appeared first on أنا أصدق العلم.

أنا أصدق العلم - قراءة الخبر من المصدر



كل المصادر

جريدة الأخبارروسيا اليومبي بي سيموقع التيارالوكالة الوطنية للإعلامقناة المنارموقع الضاحية الجنوبيةمجلة سيدتيGreenAreaصيدا أون لاينالجزيرةاللواءصيدا تي فيakhbar4allأرب حظهافينغتون بوستثقف نفسك24.aeقناة العالم الإخباريةسيدر نيوزموقع القوات اللبنانيةأنا أصدق العلمسبوتنيك

النشرة المستمرة