انحراف وتيرة الأنف

يحدث انحراف وتيرة الأنف عندما يكون الحاجز المكون من الغضروف والعظم، غير متمركز وسط التجويف الأنفي.

يُولد بعض الأشخاص ولديهم انحراف وتيرة خلقي، في حين ينجم انحراف الوتيرة لدى البعض الآخر عن رض في الأنف.

قد يُسبب انحراف وتيرة الأنف مشكلات جسيمة في التنفس، واحتقانًا وصداعًا.

ما انحراف وتيرة الأنف؟

يحدث انحراف وتيرة الأنف عندما يكون الحاجز العظمي الغضروفي الذي يقسم تجويف الأنف غير متمركز في مكانه الصحيح.

يقسم الحاجز الأنفي التجويف الأنفي إلى تجويفين أيمن وأيسر، لهذا توجد فتحتان للأنف.

يبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون انحراف وتيرة الأنف نحو 80٪ من السكان.

قد يكون هذا الانحراف غير ملحوظ لدى بعض الأشخاص لأنهم لا يشعرون بأي أعراض، لكن قد يعاني البعض الآخر مشكلات في التنفس، صداعًا، وأعراضًا أخرى.

ما أعراض انحراف وتيرة الأنف؟

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون انحرافًا شديدًا في وتيرة الأنف تغيرًا في شكل الأنف.

قد تشمل أعراض انحراف وتيرة الأنف:

 صعوبة في التنفس من إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما.  الصداع.  آلام في الوجه.  احتقان الأنف.  صرير.  نزف الأنف.  التهاب الجيوب الأنفية المزمن.  الشخير.  توقف التنفس في أثناء النوم. كيف نكشف وجود انحراف وتيرة الأنف؟

يُنصح بإمالة الرأس إلى الخلف والنظر في المرآة، يمكن التقاط صورة للجانب السفلي من الأنف، إذا كانت فتحتا الأنف غير متناسقتين، أو إذا كانتا مختلفتي الحجم، قد يدل هذا على انحراف وتيرة الأنف.

يمكن التحقق من انحراف وتيرة الأنف بإجراء اختبار ذاتي:

 استخدام إصبع لإغلاق إحدى فتحات الأنف. التنفس وملاحظة تدفق الهواء لمعرفة مدى سهولة أو صعوبة التنفس عبر تلك الفتحة.  إغلاق الفتحة الأنفية الأخرى وتكرار العملية.  عند مواجهة صعوبة في التنفس عبر إحدى الفتحتين أو كلتيهما، عندها نشك بوجود انحراف وتيرة الأنف.

قد يكون هذا الاختبار أداة تشخيصية مفيدة، لكن يبقى تشخيص الطبيب الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة هل لدى الشخص انحراف وتيرة الأنف؟

ما أسباب انحراف وتيرة الأنف؟

قد يسبب رض، مثل كسر الأنف، انحرافًا في وتيرة الأنف. وتشمل الأسباب الأخرى:

 ممارسة الرياضات التي تتضمن الاحتكاك الجسدي.  حوادث السير.  السقوط.  الصراعات والمشاجرات البدنية.

يولد بعض الأشخاص ولديهم انحراف بوتيرة الأنف، وقد يكون السبب في ذلك الولادات العسيرة أو بسبب أمراض النسيج الضام، أيضًا قد يكون انحراف الحاجز الأنفي نتيجة للتطور الطبيعي، فمع نمو الأنف ينمو الحاجز الأنفي بالتوازي معه وقد يميل نحو أحد الجانبين تدريجيًا. وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا لانحراف وتيرة الأنف.

ما مضاعفات انحراف وتيرة الأنف؟

قد لا يسبب الانحراف الطفيف في وتيرة الأنف أي مضاعفات. ولكن إذا كان لدى الشخص انحراف حاد في الحاجز الأنفي، فقد يواجه مضاعفات، مثل:

 مشكلات مزمنة في الجيوب الأنفية.  توقف التنفس في أثناء النوم.  الشخير أو التنفس الصاخب في أثناء النوم.  احتقان الأنف.  نزيف الأنف.  جفاف في الفم. كيف يُشخص الأطباء انحراف وتيرة الأنف؟

يفحص الطبيب الأنف باستخدام موسع الأنف، جهاز يدوي يوسع فتحتي الأنف برفق حتى يرى الطبيب الجزء الداخلي من الأنف.

يدقق الطبيب في الحاجز الأنفي ليحدد هل يؤثر في مجرى الهواء في الأنف؟

قد يطلب الطبيب من مريضه الإجابة عن بعض الأسئلة، مثل:

 ما الأعراض التي يشعر بها؟  منذ متى بدأ يواجه هذه الأعراض؟  هل يشعر بصعوبة في التنفس؟  هل يعاني اضطراب النوم؟  هل يعاني الشخير في أثناء النوم؟  هل لديه تاريخ سابق لمشكلات الجيوب الأنفية أو احتقان الأنف؟ كيف يُعالج انحراف وتيرة الأنف؟

يعتمد علاج انحراف وتيرة الأنف على شدة الحالة، فمعظم الأشخاص لا يحتاجون إلى علاج لأن أعراضهم خفيفة أو غير موجودة تقريبًا.

يمكن علاج الأعراض الخفيفة بواسطة الأدوية، لكن إذا كان انحراف وتيرة الأنف يعيق القدرة على التنفس الصحيح، فقد نحتاج إلى إجراء جراحة.

1.الأدوية:

قد يسبب الانحراف الخفيف للحاجز الأنفي أعراضًا متقطعة.

يمكن علاج هذه الأعراض باستخدام الأدوية المتوفرة من دون وصفة طبية، مثل:

 مضادات الاحتقان الأنفي. يجب عدم استخدام بخاخات مضادات الاحتقان الأنفي لأكثر من ثلاثة أيام متتالية.  بخاخات الستيرويد الأنفية.  مضادات الهيستامين. 2.رأب الحاجز الأنفي:

العلاج الأكثر شيوعًا لانحراف الحاجز الأنفي هو رأب الحاجز الأنفي. إذا كان الشخص يعاني مشكلات في التنفس، التهابات الجيوب الأنفية المتكررة أو أعراضًا مزعجة أخرى، قد تكون جراحة الحاجز الأنفي الخيار الأمثل.

في أثناء الجراحة، يعيد الجراح تشكيل الحاجز الأنفي، قد يتضمن ذلك إضافة أو إزالة العظم والغضاريف.

عادةً ما تُجرى جراحة الحاجز الأنفي إجراءً خارجيًا، يستغرق 30 – 90 دقيقة لإكماله.

هل تمكن الوقاية من انحراف وتيرة الأنف؟

إذا لم يكن الشخص يعاني بالفعل انحراف حاجز الأنف، فمن طرق تقليل مخاطر الإصابة به:

 ارتداء ملابس واقية، مثل قناع الوجه وخوذة، عند ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.  ارتداء حزام الأمان. ما تأثير انحراف وتيرة الأنف في نوعية الحياة؟

في العديد من الحالات، لا يؤثر انحراف حاجز الأنف في جودة الحياة إذا كانت الأعراض خفيفة، فيمكن التحكم فيها باستخدام الأدوية.

قد تتطلب الحالات الشديدة إجراء جراحيًا، فإذا كان الشخص يعاني صعوبة في التنفس، نزيف أنف مزمنًا أو احتقانًا أنفيًا مستمرًا، عندها يجب اللجوء إلى الطبيب لسؤاله إذا كانت الجراحة خيارًا مناسبًا.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

يُنصح باستشارة الطبيب إذا كانت الأعراض تؤثر في التنفس، أو تعيق النوم، أو تؤثر سلبًا في جوانب أخرى من حياة الشخص.

متى تصبح حالة إسعافية؟

إذا اعتقد الشخص أن لديه كسر في الأنف، يجب عليه الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ لتلقي العناية الطبية. إذا وُجد كسر في الحاجز الأنفي، يمكن علاجه على الفور.

هل يمكن كشف وجود انحراف وتيرة الأنف بواسطة الأصابع؟

غالبًا لا يمكن للشخص معرفة هل لديه حاجز أنفي منحرف فقط من طريق الإحساس به، لكن قد يُلاحظ من يُعاني انحرافًا شديدًا في الأنف بالنظر أن الحاجز منحرف.

هل يُنصح بتصحيح انحراف وتيرة الأنف؟

إذا لم يُسبب انحراف وتيرة الأنف مشكلات تنفسية، أو توقف التنفس في أثناء النوم، أو أعراضًا مزعجة أخرى، فالمرجح أنه لا حاجة إلى أي إجراء، لكن إذا كانت حالة الشخص تؤثر سلبًا في جودة حياته، فقد تكون الجراحة خيارًا جيدًا.

عمومًا، تتمتع جراحة تصحيح انحراف وتيرة الأنف بنسب نجاح جيدة تصل إلى 85%، نحو 15% من الأشخاص الذين يتلقون هذا النوع من العلاج لا يلاحظون تحسنًا كبيرًا في أعراضهم.

هل يستطيع الشخص دفع حاجز الأنف المنحرف إلى مكانه الصحيح؟

يجب الامتناع عن محاولة دفع حاجز الأنف المنحرف إلى مكانه الصحيح تحت أي ظرف. عند التعرض لحادث مؤلم مثل حادث سيارة أو شجار، كسر في الأنف أو انحراف في حاجز الأنف، يجب التوجه فورًا إلى أقرب غرفة عمليات طبية.

هل يسبب انحراف وتيرة الأنف توقف التنفس في أثناء النوم؟

قد يعيق انحراف حاجز الأنف تدفق الهواء عبر فتحتي الأنف، ما يؤدي إلى الشخير واضطرابات التنفس في أثناء النوم.

اقرأ أيضًا:

انحراف الحاجز الأنفي «وتيرة الأنف»

أربعة عشر سببًا لسيلان الأنف

ترجمة: حسن السعيد

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر

The post انحراف وتيرة الأنف appeared first on أنا أصدق العلم.

أنا أصدق العلم - قراءة الخبر من المصدر



كل المصادر

جريدة الأخبارروسيا اليومبي بي سيموقع التيارالوكالة الوطنية للإعلامقناة المنارموقع الضاحية الجنوبيةمجلة سيدتيGreenAreaصيدا أون لاينالجزيرةاللواءصيدا تي فيakhbar4allأرب حظهافينغتون بوستثقف نفسك24.aeقناة العالم الإخباريةسيدر نيوزموقع القوات اللبنانيةأنا أصدق العلمسبوتنيك

النشرة المستمرة