متلازمة الحيز: الأسباب والعلاج

تتمثل متلازمة الحيز في ازدياد الضغط المحيط بالعضلات بدرجة كبيرة. يؤدي الضغط الزائد إلى تقليل وصول الدم والأكسجين والمغذيات التي تحتاج إليها العضلات والأعصاب. وتتصف متلازمة الحيز بكونها مؤلمة للغاية. طبيًا، يُطلق مصطلح «الحيز» على مجموعة من العضلات والأعصاب والأوعية الدموية.

تحيط بالأحياز لفافة تتمثل في غشاء رقيق لكنه قوي. تحدث متلازمة الحيز عندما يزيد الضغط بدرجة كبيرة داخل الحيز، ما يدفع العضلات إلى الضغط على اللفافة أكثر من الحد الطبيعي.

قد تحدث متلازمة الحيز في أي مجموعة من العضلات، إلا أنها تشيع أكثر في الأماكن التالية:

 الساقان، خاصةً الساقين السفليتين.  الذراعان، وتتضمن اليدين والمرفقين.  الأرجل.  البطن.  الإليتين. ما أنواع متلازمة الحيز؟

لمتلازمة الحيز نوعان أساسيان:

 متلازمة الحيز الحادة: يحدث هذا النوع عادةً بسرعة، أي بعد إصابة شديدة، ما يجعل منه حالة إسعافية طارئة. يُنصح بمراجعة قسم الطوارئ فورًا حال الشك في الإصابة بمتلازمة الحيز الحادة. قد تؤدي المتلازمة إلى أذية عصبية دائمة أو الشلل أو حتى الوفاة إن لم تُعالج فورًا.  متلازمة الحيز المزمنة: إذ يتراكم الضغط ببطء مع مرور الوقت، خصوصًا بعد ممارسة الأنشطة الجسدية المجهدة. لا تمثل هذه المتلازمة حالة طارئة، إلا أنها قد تكون مؤلمة للغاية. ما مدى شيوع متلازمة الحيز؟

يواجه أقل من 10 أشخاص من كل 100,000 فرد في الولايات المتحدة متلازمة الحيز سنويًا. ويزداد تواتر حدوثها لدى المصابين بكسور في العظام. قدرت الدراسات أن 10% ممن يصابون بكسور في الظنبوب يتعرضون لمتلازمة الحيز.

الأعراض والأسباب: ما أعراض متلازمة الحيز؟

تتضمن الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة الحيز:

 انتفاخ وتورم حول العضلات.  آلام عضلية شديدة تستمر عند تمديد العضلة.  تصلب العضلات.  الخدر.  الشعور بتنميل أو حرقة تحت الجلد.  الشعور بزيادة متانة العضلة وحجمها. ما السبب الرئيس لمتلازمة الحيز؟

تحدث متلازمة الحيز نتيجة إصابة العضلة أو إجهادها المتكرر، ما يسبب تورمها أو نزفها داخل الحيز العضلي. تضغط العضلة على اللفافة المحيطة بها إذا ازداد الضغط داخل الحيز على الحد الطبيعي.

تتميز اللفافة بقدرتها على التمدد والتوسع طبيعيًا إلى حد معين. ويؤدي التزايد المستمر للضغط داخل اللفافة إلى ضغطها على العضلات والأعصاب الأخرى، ما يسبب الآلام العضلية وغيرها من الأعراض.

يمكن تشبيه شعور الانضغاط الذي يعانيه مرضى متلازمة الحيز بارتداء حذاء ضيق. إذ قد يشعر المرء بأن الحذاء مناسب في بداية اليوم، إلا أن القدم ستبدأ بالتورم والانتفاخ نتيجة المشي والحركة المستمرة. ليجد المرء في نهاية اليوم أن الحذاء يشكل قبضة ضيقة تسبب الألم والخدر في القدمين. يختلف السبب الكامن لمتلازمة الحيز تبعًا لنوع المتلازمة.

أسباب متلازمة الحيز الحادة:

تشكل الإصابات الحادة أشيع أسباب متلازمة الحيز الحادة، مثل:

 حوادث المرور.  السقوط من منطقة عالية.  كسور العظام.  إصابات الهرس.  رضوض العضلات الشديدة.  المضاعفات التالية للجراحة.  المضاعفات الناتجة من ضيق الجبيرة.  الانضغاط المديد للذراع أو الساق بعد عدم تحريكها لساعات مطولة. أسباب متلازمة الحيز المزمنة:

تحدث متلازمة الحيز المزمنة ببطء، ما يعني أنها تنتج عن الإجهاد العضلي المستمر. من أسبابها الشائعة:

 الركض.  ركوب الدراجة.  السباحة.  حمل الأثقال. عوامل الخطر:

قد يُصاب أي شخص بمتلازمة الحيز الحادة لأنها تحدث بعد الإصابات المفاجئة. يُعد الرياضيون والعاملون في المجالات التي تتطلب جهدًا جسديًا أكثر عرضة للإجهاد العضلي المستمر، ومن ثم متلازمة الحيز المزمنة.

يزداد خطر الإصابة بالمتلازمة أيضًا لدى مرضى الناعور وغيره من الاضطرابات الدموية.

ما مضاعفات متلازمة الحيز؟

مضاعفات المتلازمة خطيرة للغاية، إذ قد يسبب الضغط المتزايد داخل الحيز إلى انقطاع الدم والأكسجين والعوامل المغذية عن العضلة، ما يؤدي إلى تنخرها وتأذيها.

قد تسبب متلازمة الحيز الحادة الوفاة إن لم تعالج فورًا. لذلك يُنصح بالتوجه فورًا إلى قسم الطوارئ حال التعرض للأعراض المذكورة.

التشخيص والاختبارات: كيف يشخص الأطباء متلازمة الحيز؟

يستعين الطبيب بالفحص الجسدي وبعض الاختبارات لتشخيص متلازمة الحيز. يفحص الطبيب العضلات والمنطقة المحيطة بها، ويعمل على استبعاد إصابة المريض ببعض الاضطرابات الأخرى، مثل التهاب الأوتار أو جبائر حرف الظنبوب، التي تسبب أعراضًا مشابهة للمتلازمة.

ينبغي للمريض إخبار الطبيب بطبيعة النشاط الذي كان يمارسه قبل بدء الألم، وبالأعراض، وما إذا كانت بعض الأنشطة تحسن الأعراض أو تزيدها سوءًا.

اختبارات تشخيص متلازمة الحيز:

تشمل الفحوصات التي قد يلجأ إليها الطبيب لتشخيص المتلازمة:

 التصوير بالأشعة السينية: يفيد في استبعاد الكسور العظمية وغيرها.  اختبار قياس ضغط الحيز: يدخل الطبيب إبرة في عدد من المواقع المختلفة من الحيز، لقياس الضغط داخله. قد يسبب الفحص تألم المريض.  اختبار الضغط المتكرر: قد يعيد الطبيب إجراء اختبار قياس ضغط الحيز بعد ممارسة المريض للتمارين، إذا شك بإصابته بمتلازمة الحيز المزمنة، ثم مقارنة النتائج قبل التمرين وبعده. المراقبة والعلاج: كيف تعالج متلازمة الحيز؟

يعتمد اختيار الطبيب لطريقة العلاج المناسبة على نوع المتلازمة. يُعد النوع الحاد حالة إسعافية تتطلب إجراءً جراحيًا فوريًا، في حين يتحسن النمط المزمن بإجراء تعديلات على نمط الحياة ونوع النشاط.

علاج متلازمة الحيز الحادة:

قد يجري الطبيب إجراءً يُسمى بَضْع اللفافة، إذ يشق الجلد واللفافة للتخفيف من الضغط داخل الحيز.

يغلق الطبيب الشق الجراحي بعد زوال الضغط والتورم، ما قد يتطلب وقتًا أحيانًا. قد يجري أيضًا ترقيعًا جلديًا لمنطقة الشق بالاستعانة بجلد من منطقة أخرى من الجسم.

علاج متلازمة الحيز المزمنة:

تساعد الراحة وتقليل الإجهاد العضلي على التخفيف من النمط المزمن للمتلازمة. قد يقترح الطبيب بعض الأساليب العلاجية لتخفيف الأعراض وتراكم الضغط داخل الحيز مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، وتغيير النظام الرياضي، والالتزام بالعلاج الفيزيائي، واستخدام مقويات العظام.

قد يلجأ الطبيب إلى بضع اللفافة إن لم تحسن العلاجات الأخرى من حالة المريض، أو بعد تكرار حدوث المتلازمة.

متى يبدأ المريض بالتحسن بعد تلقي العلاج؟

يتحسن مريض متلازمة الحيز الحادة عادةً بعد تعافيه من عملية بضع اللفافة، الذي يستغرق نحو الشهر حتى التمكن من تحريك العضلات طبيعيًا مجددًا.

قد يستغرق التعافي من متلازمة الحيز المزمنة وقتًا أطول، خصوصًا في البداية. يحتاج المريض إلى عدة أشهر حتى التوصل إلى النمط العلاجي المناسب من الأدوية وتعديلات النظام الرياضي للتخفيف من الأعراض.

الوقاية: كيف تمكن الوقاية من متلازمة الحيز؟

تحدث متلازمة الحيز الحادة نتيجة إصابة مفاجئة. على هذا فإن التوجه إلى قسم الطوارئ فور ملاحظة أعراض متلازمة الحيز الحادة تمثل الطريقة الوحيدة لتفادي المضاعفات الخطيرة.

يُنصح المرء بإخبار الطبيب حال كانت الجبيرة تضغط بشدة حتى تُعدل، خصوصًا إذا كان تناول الأدوية المسكنة لتخفيف التورم والألم لا يجدي نفعًا.

الطريقة المُثلى للوقاية من متلازمة الحيز المزمنة هي تجنب الإجهاد الشديد للعضلات، وذلك بما يلي:

 تجنب التدريب المفرط للعضلات، الذي يسبب الألم في أثناء ممارسة التمارين وبعدها.  تمديد العضلات وتحميتها قبل مباشرة التمارين، والتمدد مرة أخرى للتبريد بعد إنهاء التمارين القاسية.  تدريب قدرة المرء على التحمل تدريجيًا، فلا تمارس التمارين الشديدة على الفور.  تغيير النظام الرياضي وتجنب ممارسة التمارين المرهقة أكثر من اللازم. إنذار وتطور المرض: ماذا يجب أن يتوقع مريض متلازمة الحيز؟

قد تسبب المتلازمة ألمًا شديدًا لا يُحتمل. عادةً، لا تتكرر متلازمة الحيز بعد إجراء جراحة بضع اللفافة. يُعد التشخيص والعلاج المبكر أمر ضروري للغاية، إذ يزداد خطر الأذية المزمنة كلما طالت فترة الإصابة بمتلازمة الحيز دون تلقي العلاج.

قد تعاود متلازمة الحيز المزمنة، خصوصًا إذا زاد المرء شدة التمرين الرياضي. قد يستغرق الأمر نحو عام يتعافى الشخص ويستطيع ممارسة تمارينه المعتادة مجددًا.

اقرأ أيضًا:

هل ألم العضلات بعد التمرين علامة على أنك عملت بجد؟

ما حجم كتلة العضلات التي يجب امتلاكها؟ وكيف يمكن قياسها؟

ترجمة: رهف وقاف

تدقيق: وسام صايفي

المصدر

The post متلازمة الحيز: الأسباب والعلاج appeared first on أنا أصدق العلم.

أنا أصدق العلم - قراءة الخبر من المصدر



كل المصادر

جريدة الأخبارروسيا اليومبي بي سيموقع التيارالوكالة الوطنية للإعلامقناة المنارموقع الضاحية الجنوبيةمجلة سيدتيGreenAreaصيدا أون لاينالجزيرةاللواءصيدا تي فيakhbar4allأرب حظهافينغتون بوستثقف نفسك24.aeقناة العالم الإخباريةسيدر نيوزموقع القوات اللبنانيةأنا أصدق العلمسبوتنيك

النشرة المستمرة