حول المشاريع الإنمائية في الخيام

 مشروع حصن الوزاني
مشروع حصن الوزاني


إنه لمن دواعي السرور أن نرى العديد من الإستثمارات والمشاريع الإنمائية في بلدتنا الخيام ولا سيما المجمعات السكنية المتكاملة كمشروع Spring Residence والمراكز السياحية كتلك المنتشرة في منطقة الوزاني وأذكر على سبيل المثال لا الحصر مشروع حصن الوزاني والذي بعد إكتمال مراحله سيغدو أحد المشاريع الهامة والحيوية ليس على صعيد منطقتنا فحسب بل أيضا على صعيد الوطن حيث سيصبح مقصدا لطالبي الراحة والإستجمام من كافة المناطق اللبنانية كما هو الحال اليوم بالنسبة لمشروع حديقة مارون الراس ومشروع المَعلم السياحي في مليتا.

ولا شك بأن لتلك المشاريع أهمية كبرى بالنسبة للإقتصاد الوطني نظرا لمردودها المباشر من المقيمين والمغتربين الذين يترددون إليها في فصل الصيف للتمتع بسحرها.

لكن لكي تكتمل الصورة، لا بد من الإلتفات للعديد من الأمور الأخرى وبالأخص البنية التحتية وأخص بالذكر الطرقات والإتصالات. فإذا ما أخذنا بعين الإعتبار لطبيعة الطريق المؤدية إلى الوزاني، نرى أن البعض يتردد أحيانا بالتوجه إلى المنتزهات نظرا لوعورة الطريق من جهة ولخطورتها من جهة أخرى حيث لا يوجد إهتمام فعلي بتوسيعها وتعبيدها وصيانتها من فترة لأخرى، كما يلفت إنتباهنا عدم وجود حواجز إسمنتية على جوانب الطرقات كي تحمي السيارات من خطر الإنزلاق بإتجاه الأودية المحيطة وبالأخص عند النزلة المشرفة على منتزهات الوزاني.

كما يضاف إلى ما سبق ذكره عنصر آخر لا يقل أهمية ألا وهو عدم توفر مواقف للسيارات تستوعب العدد الكبير من السيارات بالأخص في أيام الصيف أو العطلات حيث يضطر المرء لركن سيارته على جانبي الطريق مما يؤدي إلى تضييق الطريق وبالتالي إعاقة الحركة المرورية.

أما ما يخص الإتصالات، فهنا مشكلة المشاكل حيث يضطر أحدنا في العديد من الأحيان إلى مغادرة المنتزهات على الوزاني صعودا كي يتمكن من إجراء الإتصال بمن تواعد معهم نظرا لعدم وجود التغطية الكافية للهواتف المحمولة.

فبالنظر إلى الأهمية الإقتصادية الكبيرة لمثل هذه المشاريع وأهميتها أيضا في تدعيم صمود أهل الجنوب الذين لا يوفرون وقتا للتمتع بجمال الطبيعة حتى ولو كان ذلك في المناطق المحاذية لحدود العدو في الوقت الذي يقبع هو خلف الدشم والمتاريس خوفا من الأشخاص العذّل، ألا يستحق ذلك منّا الإهتمام أكثر فأكثر بتدعيم البنى التحتية؟

...

مواضيع ذات صلة:

موضوع "Spring Residence: مشروع سكني راقي.. يتوق إليه الكثير من مغتربي الخيام"

موضوع "حصن الوزاني.. بدأ منتجعاً وسينتهي قرية سياحية بطابع لبناني ومغربي"

مشروع حديقة التحرير في مارون الراس
مشروع حديقة التحرير في مارون الراس


النائب الحاج محمد رعد ووزير السياحة فادي عبود في مشروع المَعلم السياحي في مليتا
النائب الحاج محمد رعد ووزير السياحة فادي عبود في مشروع المَعلم السياحي في مليتا


مشروع Spring Residence
مشروع Spring Residence


تعليقات: