عدنان سمور: علي فايز أبو عباس فتى الخيام الذي غمرته الشهادة قبيل وصوله إلى القمّة

من اليمين إلى اليسار: الشهيد علي فايز ابو عباس، عدنان سمور وعلي احمد علي اسعد عبدالله
من اليمين إلى اليسار: الشهيد علي فايز ابو عباس، عدنان سمور وعلي احمد علي اسعد عبدالله


علي، يا صاحب الإسم الجميل، كنت صديق العمر الأجمل في ريعان الصبا حيث جمعنا شوق العودة الى الخيام التي غيبنا عنها الإحتلال قسراً بين العامين 1979 و1982 على مقاعد الدراسة في ثانوية رياق الرسمية وكم جمعتنا لقاءات ورحلات واحاديث وأمنيات مشتركة.

كان والدك يغمرنا بوجوده الأبوي في إدارة المدرسة وجدك الحبيب الحاج عباس يختزن في ذاكرته الخيام والخياميين وحكاياهم الجميلة عندما كنا نزوره في دكانه المجاور للمدرسة ونشتري بسكوت دبكة والبوظة اللذية أيام الصيف ونتحدث ونتسامر.

وأمام باب الدكان تعلمت منكم لعب طاولة الزهر أيام كانت نوبتكم في الدكان حين يذهب جدك للإستراحة في المنزل.

كانت أياما جميلة رغم ظروف الحرب القاسية ولا زال لي أصدقاء هناك التقيهم ونسترجع معاً ذكريات عمر الورود الزاهرة وتفتح الشباب ونحكي يوم عاد الأستاذ الياس فرحات من معارك عيون السيمان ودخل الى صفنا ببزته العسكرية وخاطبنا عاتبا انتم تجلسون بكل برادة أعصاب على مقاعد الدراسة هنا ونحن نقاتل العملاء وأعداء الوطن في تلال عيون السيمان وجبل صنين حيث جحيم الثلج والصقيع .

ولا زلت أذكر كيف اجرينا الإمتحانات الرسمية في ثكنة الجيش قرب مطار رياق.

وكنا نفرح حين نلتقي استاذ الرياضيات فريد فرحات إبن بلدة إبل السقي جارة الخيام لأنه يذكرنا بالخيام التي نحب.

وكنا ننظم رحلات جميلة الى التلال المحيطة ببلدة سرعين الفوقا حيث كنا نسكن ونجتمع لنصنع ذكريات حلوة لم تمهلك الشهادة لنسترجعها معك سويا. لا زلت أذكر جمال حاجبيك الكثين وضحكتك التي يهتز لها رأسك وصدرك الذي أوقفت حركته الرائعة رصاصة الغدر العمياء الظالمة التي أطلقها المجرمون القتلة على براءتك وشبابك الغض الطري وعلى أحلامك الساحرة الغنية بحب الفقراء والطيبين وعلى امانيك الصادقة بخلاص لبنان من شرورهم وأذاهم.

علي يا رفيق العمر لقد هزم مشروع القتلة ومشاريع قوى الظلم التي دعمتهم وانتصرت المقاومة التي احببت واحب ابوك وستبقى ذكراك وذكرى إخوانك الشهداء الذين بذلوا مهجهم على مذبح الوطن وخدمة المستضعفين وقضاياهم النبيلة هي الحلم والأمل الباقي والزاد للمجاهدين الشرفاء بمتابعة المسيرة المقدسة حتى تحقيق الخلاص الأخير.

أخي علي في ذكراك نهدي لعينيك الرائعتين،لإبتسامتك الساحرة،لأحلامك المخلصة كل الحب والوفاء ولروحك العذبة الرقيقة نهدي المباركة الفاتحة.

* المهندس عدنان إبراهيم سمور

14/06/2021

موضوع ذات صلة: الثالث عشر من حزيران من كل عام: ذكرى علي فايز أبوعبّاس.. شهيد الحركة الوطنية اللبنانية

1:  الشهيد علي فايز ابو عباس، 2: عدنان سمور، 3: نزار فواز حيدر
1: الشهيد علي فايز ابو عباس، 2: عدنان سمور، 3: نزار فواز حيدر



تعليقات: