معركة الجنوب الثالثة: المعارضة والصوت السنّي..

انخفاض عدد المرشحين يعني أن الدائرة لن تكون أمام تعددية باللوائح (المدن)
انخفاض عدد المرشحين يعني أن الدائرة لن تكون أمام تعددية باللوائح (المدن)


رست الترشيحات في دائرة الجنوب الثالثة على 38 مرشحاً ومرشحة (بينهم 11 على لائحة الثنائي الشيعي) للتنافس على 11 مقعداً، في دائرة من الدوائر الصعبة في لبنان لقوى المعارضة، نظراً لارتفاع عدد الناخبين (نحو 500 ألف ناخب)، بنسبة اقتراع تقارب الخمسين بالمئة عادة، ما يرفع الحاصل الانتخابي إلى أكثر من عشرين ألف صوت، وحيث يسيطر الثنائي الشيعي على غالبية الأصوات.

انخفاض عدد المرشحين

لكن الملفت في الدائرة انخفاض عدد المرشحين، ليس عن الانتخابات السابقة وحسب، بل عن باقي المناطق (الأدنى بعد دائرة صور-الزهراني في كل دوائر لبنان). وهو عدد مرشحين منخفض أيضاً قياساً بعدد المقاعد المخصصة للدائرة.

انخفض عدد المرشحين من 58 مرشحاً، في العام 2018، استمر منهم 35 مرشحاً انضووا في ستة لوائح، إلى 38 على مستوى الدائرة هذا العام. ففي العام 2018 ترشح في بنت جبيل 15 مرشحاً، وفي مرجعيون حاصبيا 31 مرشحاً (درزي 7، سني 7، ارثوذكس 9 وشيعي 8) وفي النبطية 12 مرشحاً. أما اليوم فقد ترشح في النبطية 10 مرشحين وفي بنت جبيل 9 مرشحين، وفي مرجعيون حاصبيا 19 مرشحاً (درزي 3، سني 4، أرثوذكس 4 وشيعي 9).

الصوت السنّي

على المستوى الطائفي، كان لافتاً تقدم قلة قليلة من المرشحين السنّة والدروز والمسيحيين للانتخابات. سنّياً، يترجم الأمر بالتزام المنطقة بقرار الرئيس سعد الحريري، وذلك بخلاف باقي الدوائر. فحتى مرشح المستقبل في انتخابات العام 2018، والذي نفض التيار يده منه بعد الانتخابات، لم يقدم ترشيحه.

هذا الالتزام السنّي يضع لائحة المعارضة أمام تحدي استقطاب الصوت السنّي في ظل عزوف المستقبل عن الانتخابات. فتشكيل لائحة واحدة بوجه لائحة الثنائي الشيعي، التي انتقت مرشح بشار الأسد وأحد أركان أوليغارشية المصارف، التي نهبت أموال المودعين، مروان خير الدين، قد تستقطب الممتعضين السنّة لصالح اللائحة، فضلاً عن الممتعضين من مختلف الطوائف. فترشيح خير الدين يلقى اعتراضاً ليس في بيئة حزب الله وحسب، بل بين جمهور الممانعة بشكل عام.

لا إمكانية لتعدد اللوائح

من خلال توزع المرشحين على المذاهب والأقضية، وبوجود بعض المرشحين البدلاء، الذين لن يجدوا لوائح للانضمام إليها، يعني أن الدائرة لن تكون أمام تعددية باللوائح، كما حصل في العام 2018 (ست لوائح). لكن المسألة رهن التحالفات وكيفية انتقاء المرشحين. فإلى حد الساعة، هناك إمكانية لتشكيل لائحة معارضة واحدة أساسية بمواجهة لائحة الثنائي الشيعي. ولائحة ضعيفة وغير مكتملة يعمل عليها الوزير السابق شربل نحاس، إضافة إلى لائحة غير مكتملة قد تشكلها القوات اللبنانية، التي رشحت فادي سلامة عن المقعد الأرثوذكسي.

لائحة مكتملة

معالم لائحة معارضة مكتملة بدأت تتضح في الدائرة، لكنها تفتقر إلى مرشحين لهم وزن شعبي سنياً ودرزياً ومسيحياً، وترتكز بشكل أساسي على الصوت الشيعي المعارض، المنتمي إلى الحزب الشيوعي وبيئة اليسار.

فعدم تقدم شخصيات درزية وازنة للانتخابات، يعني أن الحزب التقدمي الاشتراكي قرر عدم المناورة على هذا المقعد. رغم أن هذا لا ينفي وجود رفض بين الاشتراكيين لمروان خير الدين، تستطيع المعارضة الاستفادة منه. أما سنياً فكان لافتاً عدم ترشح شخصيات من صلب تيار المستقبل، بل على هامشه. ومسيحياً المرشح المسيحي الأقوى هو مرشح القوات فادي سلامة، ولا يوجد أي مجال للمساومة بين المجموعات المعارضة على ضمه.

ومن الأسماء المحسومة على اللائحة المكتملة، التي يعمل على تشكيلها الحزب الشيوعي ومنظمة العمل الشيوعي وحزب الطليعة ونبض الجنوب ومجموعات من حراك انتفاضة 17 تشرين وشخصيات مستقلة: الناشط السياسي علي مراد ومرشح الحزب الشيوعي خليل ديب، في بنت جبيل، مع بقاء المقاعد الثالث رهن المفاوضات. وفي النبطية الأمور تتجه لتثبيت المرشحين وسيم غندور ووفيق ريحان وعلي وهبة.

أما في مرجعيون حاصبيا فما زالت الأمور غير مكتملة لناحية اختيار المرشحين. فشيعياً، الخيار للمقعدين الشيعيين هو سامي الجواد وعدنان عبود أو إبراهيم عبدالله من بلدة الخيام. وسنياً، الخيار محصور بين ابن بلدة شبعا محمد قعدان أو الهبارية رياض عيسى. وكذلك الأمر بالنسبة للمقعد الارثوذكسي للاختيار بين مرشح الحزب الشيوعي الياس جرادي(إبل السقي) أو فادي ابو جمرة، نجل القيادي العوني السابق عصام أبو جمرة (الكفير). لكن في ظل رسو الخيار على المرشح عن المقعد الدرزي، المحامي والناشط في مجموعة محامي ثورة 17 تشرين للدفاع عن المتظاهرين فراس حمدان (الكفير)، قد يقع الخيار على جرادي، لعدم جدوى ترشيح شخصين من القرية عينها.


مواضيع ذات صلة:

من هو ابراهيم عبدالله.. المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة مرجعيون - حاصبيا؟

لمحة عن فراس حمدان.. المرشح عن المقعد الدرزي في دائرة مرجعيون - حاصبيا

الأسير المحرر الياس جراده.. مرشح عن مقعد الروم الأرثودوكس في دائرة مرجعيون - حاصبيا

بعد إقفال باب الترشّح للانتخابات: 19 مرشحاً عن دائرة مرجعيون - حاصبيا

ترشيح المصرفي المستفِز مروان خير الدين عن المقعد الدرزي في مرجعيون - حاصبيا

الجنوب الثالثة: خرق قلعة الثنائي الشيعي مستحيل؟

تعليقات: