صبحي القاعوري: علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً (ج7)


ما ورد في الجزء السادس عن عظمةً علي في الآية الكريمة وتسمى آَيَةُ ( الإبتهال ) وما قاله أسقف نجران بأن الجبال تزال لو اقسموا الخمسة ومنهم علي .

آدم ابو الأنبياء وأبو البشر ، وعليٌ من صلبه ولما اخطأ وطلب المغفرة والعفو ماذا قال عندما خاطب الله حتى تاب عليه ونزلت الآية الكريمة :

فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37 البقرة) .

وعن الكلمات التي تلقاها الله من آدم حتى تاب عليه كما جاء في مستدرك الوسائل الطبرسي :

عن ابن عباس، قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما نزلت الخطيئة بآدم، واخرج من الجنة، اتاه جبرئيل فقال: يا ادم ادع ربك، فقال: يا حبيبي جبرئيل، بما ادعو؟ قال: قل رب أسألك بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان، الا تبت علي ورحمتني، فقال له آدم عليه السلام: يا جبرئيل، سمهم لي، قال: قل: اللهم بحق محمد نبيك، وبحق علي وصي نبيك، وبحق فاطمة بنت نبيك، وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك، الا تبت علي فارحمني، فدعا بهن آدم، فتاب الله عليه، وذلك قول الله: (( فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيهِ ))وما من عبد مكروب، يخلص النية، ويدعو بهن، الا استجاب الله له) .

كذلك ورد نفس المعنى في سند المغازلي حيث قال : بسنده عن سعيد به جبير عن إبن عباس قال : سئل النبي (ص) عن الكلمات التى تلقاها آدم من ربه فتاب عليه . قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت علىّٓ فتاب عليه وغفر له.

وورد ايضاً في مناقب علي بن ابي طالب ( ع ) المغازلي عن : أحمد بن محمد بن عبد الوهّاب إجازة وعن : أبو أحمد عمر بن عبيد الله بن شَوذَب حدثنا محمد بن عثمان قال: حدثني محمّد بن سليمان بن الحارث حدثنا محمد بن علي بن خَلَف العطّار حدّثنا حسين الأشقر حدّثنا عمرو ابن أبي المِقدام عن أبيه عن سعيد بن جُبير عن عبد الله بن عباس قال: سئل النبي (صلى الله عليه وآله) عن الكلمات التي تلقّاها آدمُ من ربّه فتاب عليه، قال: سأله " بحقّ محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تُبتَ عليَّ " فتاب عليه.

وفي المناقب : عن المفضّل قال : سألت جعفر الصادق (ع) عن قوله عزوجل : وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ، الآية . قال : هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ، وهو انه قال : يا رب أسألك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت على ، فتاب الله عليه انه هو التواب الرحيم . فقلت له : يا إبن رسول الله فما يعنى بقوله فأتمهن ؟ قال : يعنى أتمهن إلى القائم المهدى إثنى عشر إمام ، تسعة من ولد الحسين (ع) .

وقد اخرجه الشيخ الكليني في " الكافي " وأخرجه الشيخ الصدوق في معاني الأخبار ، وكذلك محمد بن سليمان الكوفي في مناقب الإمام امير المؤمنين ( ع ) .

وكذلك جاء في شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي بأن الكلمات هي :

بحقّ محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تُبتَ عليَّ " فتاب عليه.

من الطبيعي ان لا يكون علي بن ابي طالب ( ع ) كأي واحد من الصحابة بعد ما جاء من وصف في آيات الله بالمنزلة التي يحظى بها وهي الأكثر حتى من آدم ابو البشر جمعاء وعليٌ عليه السلام من صلبه ،

والى آَيَةُ أخرى بفضل عليٌ في الجزء الثامن

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

الجزء الأول من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثاني من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثالث من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الرابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الخامس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السادس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثامن من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

تعليقات: