علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً (ج3)

الكاتب الحاج صبحي القاعوري
الكاتب الحاج صبحي القاعوري


الجزء الثالث

لقد امر الرسول ( ص ) علي بن ابي طالب النوم في فراشه ليتمكن من مغادرة مكة الى يثرب ( المدينة حالياً ) وأمره ايضاً بقضاء ديونه ورد الودائع الموجودة لديه الى أصحابها ومن ثم اللحاق به الى يثرِب .

بعد هجرة النبي ( ص ) الى يثرِب ، بقي علي بن ابي طالب في مكة لقضاء ما أؤمر به من النبي ، أن قضى الحاجات وقام بالمهمة الموكولة اليه برد الودائع . بقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى وصلته رسالة محمد عبر رسوله أبي واقد الليثي يأمره فيها بالهجرة للمدينة.[

خرج علي للهجرة الى المدينة وحيداً يمشي الليل ويكمن النهار ، بينما تذكر بعض المصادر انه اصطحب ركباً من النساء هن : أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير وزاد بعضهم فاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب ، وأطلق على الركب " الفواطم " ، ولم تمض سوى ايامٍ قليلة حتى وصل علي الى " قباء " حيث ينتظره ( الرسول ص ) فيها وكان قد رفض دخول المدينة قبل ان يصل علي الذي كان قد أنهكه التعب من السفر وتورمت قدماه حتى نزف الدم منهما ، وبعد وصوله بيومين نزل علي مع الرسول الى المدينة .

وبعد ان وصل الرسول الى المدينة قام بما عرف فيما بعد بمؤاخاة المهاجرين والأنصار وقد آخى بين علي وبين نفسه وقال له : " أنت أخي في الدنيا والآخرة " وقوله : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) أي نازلا مني منزلة هارون من موسى ، والباء زائدة . وفي رواية سعيد بن المسيب عن سعد " فقال علي : رضيت رضيت " أخرجه أحمد ، ولابن سعد من حديث البراء وزيد بن أرقم في نحو هذه القصة " قال : بلى يا رسول الله .

وروى ابن المغازلي في مناقبه ( 3 )

-وتحت رقم 60 : روى بسنده عن سعد بن حذيفة بن اليمان، عن أبيه حذيفة ، قال: (آخى رسول الله صلى الله عليه وآله بين أصحابه الأنصار والمهاجرين فكان يؤآخي بين الرجل ونظيره، ثمّ أخذ بيد عليّ بن أبي طالب عليه السلام فقال: هذا أخي، قال حذيفة: رسول الله صلى الله عليه وآله سيّد المسلمين وإمام المتّقين ورسول ربّ العالمين، الذي ليس له في الأنام شبيه ولا نظير، وعليّ بن أبي طالب أخوان)(1).

كما روى الحديث ، الترمذي في صحيحه ، والحاكم في مستدركه ، وابن كثير في البداية والنهاية (3 ) والقندوزي في ينابيع المودة ( 5 ) .

من يكون أخاً للرسول ( ص ) لا تنطبق عليه صفة الصحابة ، وهذا ما سنثبته من القرأن الكريم ومن الأحاديث النبوية الشريفة .

يتبع الجزء الرابع

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

الجزء الأول من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثاني من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثالث من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الرابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الخامس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السادس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثامن من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء التاسع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء العاشر والأخير من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

تعليقات: