الكاتب الحاج صبحي القاعوري
بعد اثبات أن علياً ولد في الكعبة ، وانه اول من اسلم من الرجال ، وأنه من اهل بيت النبوة ، وأن الرسول آخاه ، وقال ما قال فيه من مناقب وحب الله اليه ، كان هذا الإثبات من القرأن الكريم كما سبق من الآيات والأحاديث النبوية ، نأتي اليوم لنختم الجزء العاشر بما قاله الرسول ( ص ) في علي " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
من المسلمين من وقف عند هذا فقط ومنهم من قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه .. ومنهم من زاد ك " ابن حجر " وأحب من احبه ،وأبغض من بغضه ، وأنصر من نصره ،وأخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار .
ويتساءل البعض عن هذا الحديث ولماذا ؟
بعد أن ادى رسول الله ( ص )الحج وهو عائد الى المدينة مع المسلمين ومنهم ابو بكر وعمر كانوا في رفقة الرسول بالحج واثناء العودة من مكة الى المدينة نزل جبرائيل ( ع ) عن الله بقوله تعالى :
<<۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67 المائدة ) >> وكان نزوله للمرة الثالثة في هذا الشأن يأمره بأن يستخلف علي بن ابي طالب ( ع ) وكان الرسول ومن معه من الحجاج ويقال انهم ما يقارب ال 200000 حج وصلوا الى منطقة يقال لها " غدير خمّ " ومن هذه النقطة يتوزع الحجاج ، وقد سمي الحديث ب حديث " غدير خمّ " والرسول لم يبلغ في المرة الأولى والثانية لحساسية القضية وخطورة المسألة المطروحة بولاية علي ( ع ) ، حتى نزلت التتمة بالدلالة بالتدبر بلهجة صارمة وبصورة عامة ( والله يعصمك من الناس ) ، خوفاً من قول الناس بأن الرسول حابى ابن عمه علينا ، وأن يطعنوا في ذلك عليه ، فأوحى الله تعالى اليه ب " والله يعصمك من الناس " عندها أمر ( ص ) مناديه فنادى بالناس : الصلاة جماعة ، فأجتمعوا إليه ، عندها صعد على رحال ٍ قد أعده ودعا علياً ( ع ) فوقف معه حتى قام عن يمينه ثم خطب في الجمع خطبة بليغة لم يسمع الناس مثلها من قبل ، وبعد الوعظ ، نعى الرسول ( ص ) نفسه الى الأمة ، ونصب علياً ( ع ) بأمر من الله تعالى خليفة عليهم بعده (ص ) فيها ما جاء فيها :
يا معشر الناس ، إن الله اوحى إليَّ بأن قال : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67 المائدة ) أن أقوم في هذا المشهد ، لأعلم الجميع بأن علي بن ابي طالب أخي ووصي وخليفتي على أمتي ، والإمام من بعدي ، وقد ضمن لي تبارك وتعالى العصمة من الناس .
ومن بعد ما أوصى به جميع المسلمين بأن على الحاضر إعلام الغائب بأن الله نصب علي ( ع ) من بعدي ولياً وإماماً مفترضاً طاعته ، واعلموا بان هذا آخر مقام أقومه في هذا المشهد ، وقد نصب خيمة وأمر خليفته الجلوس فيها ، ودخل عليه المسلمون جماعات للتهنئة وكان أولهم ابو بكر وعمر بن الخطاب وقال كلمته المشهورة بخ بخ لك يابن ابي طالب لقد اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة
وقد حذى الجموع حذو ابو بكر وعمر .
وبعد أن نزلت آَيَةُ التبليغ وتم اعلان مضمونها وهنئ المؤمنون علي ( ع ) ، نزل الأمين جبرائيل بآية الختمة يبارك الله فيها خلافة علي ( ع ) " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ " فقال الرسول ( ص ) الله اكبر على إكمال الدين ، وإتمام النعمة ، ورضا الله سبحانه وتعالى برسالتي إليكم ، والولاية لعلي بن ابي طالب بعدي .
هذا وقد صرح الكثير من علماء المسلمين والمفسرين بأن نزول آَيَةُ التبليغ كان في " غدير خمّ " بعد حجة الوداع ، ونشير الى بعض من صرح بذلك : الألوسي البغدادي ، النيسابوري ، الحاكم الحسكاني ، فخرالدين الرازي ، جلال الدين السيوطي .
ولم يقتصر نقل الحديث على فئة واحدة بل المصادر السنية والشيعية على حدٍ سواء حديث الغدير ، وأما رواة الحديث فقد وصل عددهم من الأصحاب ( 110 ) صحابياً ومن التابعين ( 84 ) وأما رواة الحديث من العلماء والرواة ( 370 ) ونذكر بعض النماذج التي اوردها علماء السنة :
احمد بن حَنْبَل ، الخطيب البغدادي ، ابن حجر الهيثمي ، الألباني ، ابن حجر العسقلاني ، الترمذي ، النسائي ، الذهبي ، ابن كثير ، الطبري ومنهم في صحيحه البخاري :
البخاري- التاريخ الكبير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 375 )
290 - قال لي عبيد بن يونس : ، حدثنا : يونس ، سمع إسماعيل ،عن جميل بن عامر ، أن سالماً حدثه : سمع من سمع ، النبي (ص) : يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه.
وقد أورد احمد بن حَنْبَل في اكثر من موقع وننقل لكم ما أورده في مسنده :
9/ مسند أحمد بن حنبل
عدى بن ثابت عن البراء بن عازب قال : كنا مع رسول الله nفي سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله nتحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي A فقال ألستم تعلمون انى أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد على فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال هنيئا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة مسند أحمد بن حنبل / ص - (ج 4 / ص 281) .
ونختم بما كان يدور في ذهن الرسول ( ص ) من ان الناس سيقولون بأنه حابى ابن عمه وهذا ما حصل بالفعل بعد تنصيب علي ( ع ) خليفة له ، حيث خرج احد الموجودين :
لمّا بلغ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) غدير خم ما بلغ ، و شاع ذلك في البلاد ، أتى جابر بن النضر بن الحارث بن كلدة العبدري ، فقال : يا محمد أمرتنا من الله أن نشهد أن لا إله إلا الله ، و أنك رسول الله ، و بالصلاة و الصوم و الحج و الزكاة فقبلنا منك ، ثم لم ترض بذلك حتى رفعت بضبع ابن عمّك ففضلته علينا ، و قلت : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا شيء منك أم من الله ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " و الذي لا إله إلا هو إن هذا من الله " فولى جابر يريد راحلته و هو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقاً فأمطر علينا حجارةً من السماء ، أو أتنا بعذاب أليم ، فما وصل إليها ـ أي إلى الراحلة ـ حتى رماه الله بحجرٍ فسقط على هامته و خرج من دبره و قتله .
الواقع اختصرنا كثيراً من تاريخ علي بن ابي طالب ( ع ) وما قدمه للإسلام ، وما قدمناه اقل من موجز لحياته.
والى اللقاء إن شاء الله في مواضيع مشابهة
* الحاج صبحي القاعوري - الكويت
الجزء الأول من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء الثاني من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء الثالث من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء الرابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء الخامس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء السادس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء السابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء الثامن من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء التاسع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
الجزء العاشر والأخير من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)
تعليقات: